CARTCART
Menuمكتبة جرير
jarirbooksusa.com

A Dictionary of Linguistics and Computation Ar-En معجم المصطلحات اللغوية في المعلوماتية : عربي - إنجليزي

By: Zuhayri, Nabil نبيل الزهيريShare

Language: Arabic-English

Hardcover

مجموعة واسعة من المصطلحات العربية التقليدية في علوم اللغة العربية، وبخاصة علم النحو، والمنطق والرياضيات وعلم المكتبات، كما يتضمن -عند الاقتضاء- ما يوضح هذه المصطلحات من أمثلة وشروح ومعلومات لغوية مدعومة باقتباسات من أمهات الكتب العربية القديمة التي تقرب للقارئ الحديث أسلوب القدماء وأفكارهم واصطلاحاتهم بما يعطي بعداً تاريخياً لتطور المصطلح العربي. هذا فضلاً عن أن المعجم يتضمن المصطلحات الإنجليزية الشائعة الاستخدام في العلوم الحديثة للمعلوماتية واللغويات التوليدية واللغويات الحسابية.

A comprehensive dictionary of linguistics and computation with Arabic appendices and an English-Arabic glossary, by Nabil al-Zuhayri. A wide range of traditional Arabic terms in the Science, especially grammar, logic, mathematics, and library sciences, including when appropriate to clairfy, examples, explanations, and linguistic information supported by quotes from ancient books to provide meaning and a historical dimension to the modern reader. Additionally includes English terms commonly used in the modern sciences of informatics and general and computational linguistics. Includes English-Arabic glossary and Arabic Appendices

معجم المصطلحات اللغوية في المعلوماتية : عربي - إنجليزي، مع مسرد إنجليزي-عربي وملاحق بالعربية

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Zuhayri, Nabil نبيل الزهيري
Language:Arabic-English
Format:Hardcover
Pages: 772 pp
Publisher:Librairie du Liban Publishers, Beirut, 2006
Dimensions:17.5 x 24.5 cm
ISBN:9953336989
ISBN-13:9789953336985
Topic:Arabic-English Dictionary - Specialty - Linguistics and Computation

وصف المنتج

يتضمن "معجم المصطلحات اللغوية في المعلوماتية" عربية/إنجليزي مجموعة واسعة من المصطلحات العربية التقليدية في علوم اللغة العربية، وبخاصة علم النحو، والمنطق والرياضيات وعلم المكتبات، كما يتضمن -عند الاقتضاء- ما يوضح هذه المصطلحات من أمثلة وشروح ومعلومات لغوية مدعومة باقتباسات من أمهات الكتب العربية القديمة التي تقرب للقارئ الحديث أسلوب القدماء وأفكارهم واصطلاحاتهم بما يعطي بعداً تاريخياً لتطور المصطلح العربي. هذا فضلاً عن أن المعجم يتضمن المصطلحات الإنجليزية الشائعة الاستخدام في العلوم الحديثة للمعلوماتية واللغويات التوليدية واللغويات الحسابية. والهدف من الجمع بين المصطلحات العربية القديمة ومصطلحات هذه العلوم الحديثة هو البناء على القديم ومحاولة المقاربة، من منظور عربي، بين هذه وتلك في سياق علوم المعلومات وتكنولوجيا الكمبيوتر انطلاقاً من الأهمية القصوى التي تكتسبها يوماً بعد يوم مسألة تطويع اللغة العربية لمقتضيات عصر المعلومات على أسس ثابتة ومتسقة، وهو أمر يتطلب إسهاماً كل من يمكنه أن يسهم في ذلك.

إن مداخل المعجم مرتبة ترتيباً هجائياً حسب تسلسل حروف الكلمات، سواء أكان المصطلح كلمة مفردة أم مركباً من أكثر من كلمة، إلا إذا كان للمصطلح مداخل فرعية فتجمع هذه المداخل الفرعية تحت مادة المصطلح الرئيسي. وإذا كان للمصطلح العربي أكثر من نظير إنجليزي يقابله فإن هذه النظائر الإنجليزية ترد مرتبة ومرقمة قرين المصطلح العربي.

والمعجم مذيل كذلك بملاحق توفر معلومات مفيدة لكل من القارئ العادي والباحث المتخصص المشتغل في حقل البرمجة العربية وتعريف الكمبيوتر، مما يجعل المعجم -أيضاً- مرجعاً موجزاَ ومتكاملاً لعلوم اللغة العربية لغير المتخصصين في اللغة. وفيما يلي تفصيل ما تتضمنه هذه الملاحق.

الملحق الأول: يتضمن 14 رسماً توضيحاً تلخص مجملاً علوم العربية بصفة عامة وعلوم النحو والصرف والبلاغة بصفة خاصة. وهي تعطي في حيز صغير لمحة إجمالية مرجعية عن تلك العلوم ومواضعها بعضها بالنسبة إلى بعض، مما يسهل على القارئ الإلمام السريع بمواضيعها والعلاقات بينها أو الانطلاق منها إلا المراجع والمصادر التي تتناولها بالبحث والتفصيل بحسب ما يكون هدفه.

الملحق الثاني: يتضمن 7 جداول، منها: جدول لعلامات الترقيم والرموز الاصطلاحية الإنجليزية ونظائرها العربية المستعملة في اللغويات الحديثة والبرمجة والرياضيات والمنطق، و5 جداول للأصوات العربية وتصنيفها بحسب مخارجها وصفاتها، وجدول للأدوات في اللغة العربية (حروف المعاني وما في حكمها من أسماء وأفعال) مع بيان معانيها وأنماط تركيبها النحوي وأمثلة على استعمالاتها.

الملحق الثالث: يحتوي على ثلاثة فهارس للمصادر العربية (التي أخذت منها الاقتباسات) والمراجع العربية والمراجع الإنجليزية، وفهرسين للألفاظ الإنجليزية والألفاظ العربية لمساعدة القارئ على البحث السريع على المصطلحات التي يضمها المعجم.

A Dictionary of Linguistics and Computation Ar-En  معجم المصطلحات اللغوية في المعلوماتية : عربي - إنجليزي
US$37.95
  Sale Price: US$32.25

Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100

Jarirbooksusa.com

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100