CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Diwan Al-A'sha ديوان الاعشي

By: Al-A'sha (d. approx. 629 AD) الأعشى
Share

Language: Arabic

Hardcover

إن مصنف هذا الديوان هو ميمون بن قيس ولد في قرية منفوحة من اليمامة في قومه بني قيس بن ثعلبة، وهم بطن من بطون بكر بن وائل بن ربيعة عُرفوا بالفصاحة، فنشأ على فصاحتهم، وكان أعشى العينين فلقب بالأعشى، وسمي صناجة العرب لأنّه كان يُتغنى بشعره، ولما كان في شعره من موسيقى ونغم، ولما توثقت شاعريته شرع يطوف في بلاد العرب.
وهذه الرحلات كانت عاملاً على توسيع تفكيره وتعميقه، وتنقله هذا في مختلف البلاد سنّى له ثقافة تاريخيّة، وإن تكن محدودة، فأورد في شعره أخبار قبائل العرب البائدة، وأخبار ملوك الفرس، وعلى كونه شاعر الحمرة في عهده، بلا منازع، لولوعه بها، وإبداعه في وصفها ووصف تأثيرها بشاربها، وتصويره مجالس اللهو التي تدار فيها، أوصافاً وتصاوير أخذها عند بعدئذ الأخطل وأبو نواس، كما كان كذلك شاعراً قبلياً يدافع عن قبيلته بكر ويشيد بإنتصاراتها وأبطالها، ويهجو أعداءها هجواً مقذعاً، ويعدّد إنكساراتهم، غير أنّه لم يقصر مدحه على سادات قبيلته وإنّما وزعه على كلّ من زار من الملوك والأمراء لأنّه كان من الشعراء المتكسبين.
وبين أيدينا ديوان هذا الشاعر المخضرم الذي عدّه ابن سلام في الطبقة الأولى بعد امرئ القيس والنابغة وأمير وعظم منزلته عندهم وقد ذيل الكتاب بشرح ما استصعب فهمه من الكلمات مزيداً من الإيضاح.

The author of this Diwan is Maymun ibn Qays, who was born in the village of Manfuha in al-Yamamah among his people, Banu Qays ibn Tha'labah, who are a clan of the clans of Bakr ibn Wa'il ibn Rabi'ah, who were known for their eloquence. He grew up with their eloquence, and he was blind in his eyes, so he was nicknamed al-A'sha, and he was called the cymbal of the Arabs because his poetry was sung, and because of the music and melody in his poetry. When his poetic talent was strengthened, he began to travel throughout the lands of the Arabs.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Al-A'sha (d. approx. 629 AD) الأعشى
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 222 pp
Publisher:Dar Sader, Beirut 1996
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9789953133294
Topic:Early Arabic Poetry

Diwan Al-A'sha ديوان الاعشي
US$17.00

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100