CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Nahu Islah Jinsi fi Mujtama't al-Islamiyah نحو اصلاح جنسي في مجتمعات الاسلامية

By: Daylami, Abd al-Samad عبد الصمد الديالمي
Share

Language: Arabic

Softcover

عن المركز الثقافي العربي، صدر كتاب جديد لعالم الاجتماع المغربي عبد الصمد الديالمي معنون بـ«نحو إصلاح جنسي في الإسلام».

ويقرأ في ظهر غلاف المؤلف الجديد أن العالم العربي الإسلامي يعرف، اليوم، «ثورة جندرية» تكمن في «انتشار حركَتين اجتماعيتين أساسيتين»، أولاهما «نَسَويّة تطالب بالمساواة بين الرجال والنساء في الحقوق». أما الثانية فـ«ميميّة؛ تدافع عن حقوق الأقليات الجنسية من مثليين ومزدوجي الجنسانية ومتحولين جندريين».

انتشار، يذكر المتخصص في علم اجتماع الجنسانية المغربية والعربية، أنه يتم في وقت يعرف «انفجارا جنسيا هائلا» يتمثل في «انتشار سلوكات جنسية ما قبل زوجية وبغائية ومثلية».

ويسجل عبد الصمد الديالمي، في مؤلفه الجديد، أن هاتين الظاهرتين الحداثيّتين تدلان على «وقوع قطيعة بين المعايير الجنسية / الجندرية والسلوكات الجنسية / الجندرية، بحيث إن السلوكات تخرق المحرمات الإسلامية دون أن تتنكر للمرجعية الإسلامية، أي دون بلوغ علمنة كاملة وواثقة من نفسها».

هذا «التمزق»، يتابع الكاتب، «يؤدي إلى شعور عارم ببؤس جنسي عام، خصوصا أن الانفجار الجنسي يتمظهر بالأساس في «الترميق الجنسي – المجالي»؛ لأن «التحريم الديني و / أو التجريم القانوني السائدين في الدول العربية الإسلامية يعوقان الفرد من ممارسة الأنشطة الجنسية قبل الزوجية والبغائية والمثلية بطرق مُرضية وفي أماكن ملائمة ومُرضِية، وبالتالي تكون تلك الأنشطة مسروقة، خائفة، وغير محمية».

ويؤكد الديالمي أن «الإصلاح الجنسي» أو «الإصلاح الجندري» قد صار «ضرورة عمومية استعجالية؛ لأن البؤس الجنسي العربي الإسلامي يسبب مشاكل اجتماعية متنوعة تهدد الصحة العمومية والتنمية، خصوصا أن المرأة من الضحايا الرئيسيين لذلك البؤس».

ويسائل الديالمي في هذا الكتاب المقصود بالإصلاح الجنسي، وكيفية تحقيق التسوية الحقوقية بين الرجال والنساء، رغم اختلافهم البيولوجي – الجنسي، ويتطرق للحاجة إلى بناء «رجولة عربية-إسلامية جديدة» بـ«تحرير الرجل العربي المسلم من استلابه البطريركي الذي يقوم على استمتاعه بلسطة معَنِّفَة وبامتيازات تبدو له طبيعية، لا تاريخية».

«Towards a Sexual Reform in Islam», by Moroccan sociologist and academic Abd al-Samad al-Daylami. Al-Daylami is considered one of the most prominent specialists on sexual issues in the Arab world, and is an expert in sexual and reproductive health since 1997 with international and national organizations. In this work he covers modern phenomena that is veering away from sexual/gender norms and sexual/gender behaviour, violating taboos without references...

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Daylami, Abd al-Samad عبد الصمد الديالمي
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 318 pp
Publisher:Markaz al Thaqafi, Casablanca / Beirut 2021
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9789920657297
Topic:Gender Studies - Sexual Issues - Arab World

Nahu Islah Jinsi fi Mujtama't al-Islamiyah نحو اصلاح جنسي في مجتمعات الاسلامية
US$22.95

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100