CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Tahrir Ulum al-Hadith ( 2 vol.) تحرير علوم الحديث

By: Juday, Abd Allah ibn Yusuf (b. 1959) جديع، عبد الله بن يوسف
Share

Language: Arabic

Hardcover

لذا جاء هذا الكتاب الذي حوى زبدة الأفكار في علوم الحديث، والمقيد فيه من المسائل والآثار، ليقدم فائدة عظيمة للدارسين في هذا المجال ومن مختلف مجالات علوم .الحديث...

'Editing Hadith Sciences', in 2 volumes, hadith studies by Iraqi Islamic scholar, Abd Allah ibn Yusuf al-Juday. Includes bibliographical references. The author looks at the application of hadith sciences, with explanation and what needs to be restored or rebuilt in the verification and editing processes. Al-Juday, born in 1959 in Iraq, is a hadith jurist and a member of the European Council for Research and Fatwa.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Juday, Abd Allah ibn Yusuf (b. 1959) جديع، عبد الله بن يوسف
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 1165 pp, 2 Volumes
Publisher:Muassasat al-Rayan, Beirut, 2017
Dimensions:17 x 24 cm
Topic:Editing of Hadith Sciences - Criticism, Interpretation, etc.

وصف المنتج

علوم الحديث علوم آلة تستعمل للكشف عن السنن الصحيحة المروية عن رسول الله (ص) من بين نَقْلِ كثير اختلط فيه الغثّ بالسمين، وألف فيه من المؤلفات ما ميسر عدّه. وهذه العلوم بدأت في أول أمرها علوماً تطبيقية غير مؤصلة تأصيلاً نظرياً من أجل تقريبها وفهمها، وتيسير استعمالها، بل دفعت ضرورة تمييز السنن الصحيحة من غيرها أئمة الأمة في الصدر الأول إلى الاجتهاد وبما هدت إليه العقول من أجل التحقق من صحة النقل، حتى نما ذلك مع نمو الأسانيد وكثرتها. إذ كلما بَعُدََ الزمان عن زمن التلقي، وهو عهد النبوة، فإن الأسانيد تطول، وطولها موجب الزيادة في التحري، فصار هذا العلم إلى التقنين؛ تلبية لما أوجبته الحاجة، على ما سيأتي بيانه في موضعه من هذا الكتاب. وجرى الناس من بعد على صياغة قواعد هذه العلوم كما صنعوا في التأصيل لسائر علوم الآلات، كالعربية، وأصول الفقه. واستمر عند المحققين في هذا العلم التحرير، والتقريب، والتسيير إلى هذا الزمان وأكثر العناية فيه كانت في مصطلحاته، حتى غلب على هذه العلوم تسمية (مصطلح الحديث) وصار لها في الزمن المتأخر عند المعتني بها، ما صار لسائر علوم الآلة، كأصول الفقه، أن تدرس كعلوم نظرية، لا تستعمل في الواقع، إلى أن تجرأت طائفة من الطلبة في هذا الزمان فصاروا إلى استعمال تلك المصطلحات للحكم على الأسانيد المروية، اكتفوا بمصطلحات ظاهرة قُصِدّت عند صياغتها أن يحفظها الصبيان في الكتاب، حسب هؤلاء أن هذا منتهى الطلب لهذا العلم، إلا نفراً يسيراً أدركوا وعورة الطريق، فسلكوه متأنين حذرين، مجتهدين في اتباع علاماته.

وقد رأى المؤلف بأن تلك العلامات تحتاج إلى ترميم، ومنها ما يحتاج إلى إعادة بناء، فكما قصد إلى تقريب (أصول الفقه) التي هي علامات المرور في طريق الفقه، فكتب "تيسير علم أصول الفقه" مقرباً ما ينبغي العلم به، محرراً للإقبال على كتاب الله عز وجل، فكتب "المقدمات الأساسية في علوم القرآن"، فكذلك وجب إتمام القصد في علوم الآلة أن يأتي المؤلف على علوم الحديث، ليحررها، لا اكتفاء بتقريب مصطلحاتها، بل بصياغتها بأتم صياغة ممكنة، مؤصلة من منهج أهلها، بأسلوب عصراني العرض تيسيراً على الطلاب، دون إخلال بشيء من مراد أهله، مع ما انضم إلى ذلك من سؤال من كثير من طلبة هذا العلم الحريصين على تحقيق مسائله وتحريرها.

لذا جاء هذا الكتاب الذي حوى زبدة الأفكار في علوم الحديث، والمقيد فيه من المسائل والآثار، ليقدم فائدة عظيمة للدارسين في هذا المجال ومن مختلف مجالات علوم الحديث. (Goodreads)

Tahrir Ulum al-Hadith ( 2 vol.) تحرير علوم الحديث
US$45.00

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100