CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Adab al-Arabi (8 vol) الأدب العربي فنونه وعصوره وأشهر أعلامه

By: Mas'ud, Jubran (Gibran Masoud 1930-) جبران مسعودShare

Language: Arabic

Hardcover

كتاب في ثمانية مجلَّدات يؤرِّخ فنونَ الأَدب العربيّ، ويُترجم لأَشهر أَعلامه في العصر الجاهليّ وصدر الإسلام والعصر الأُمويّ والعصر العبّاسيّ والعصر الأَندلسيّ، ويدرس خواصّ الأَدب في تلك العصور، وينتقي أَفضل ما جادت به قرائحُ أَربابها شعراً ونثراً، ويشرح النُّصوص ويحلِّلها. ويضمّ أَحد مجلَّدات الكتاب مُلحَقاً يدرس حركة التصوّف الإِسلاميّ وأَشهرَ الصُّوفيّة المسلمين، وملحقاً عن الشعراء الصَّعاليك، وثالثاً عن شعراء المروءة والوفاء، وآخرَ عن طائفة من مؤرِّخي الأَدب، وخامساً عن فريق من أَصحاب اللُّغة. وصُدِّر الكتاب بمدخل ضمَّ أَبحاثاً في الشِّعر والنَّثر، والأَدب وتاريخ الأَدب، والبيان، والعَروض.
موسوعة كرّس المؤلّف سبع سنوات لوضع أبرز خطوطها والعمل على تفاصيلها لتكون مرجعاً لطّلاب الأَدب ولدرِّسيه، ودليلاً للباحثين، وفيها لكلِّ مثقَّف تَذْكِرةٌ تراثيَّة حين يضمّها إلى خزانة كتبه.

A work in 8 volumes that chronicles the art of Arabic literature, from pre-Islam through the Umayyad, Abbasid and Andalusian periods, and studies the characteristics of literature in those ages. One volume includes an appendix that examines the movement of Sufism and famous Sufis, an essay on different kinds of poets, another on literary historians, and on linguists. A work the author devoted seven years to develop.

Seven comprehensive volumes and an eighth volume for indexes and maps.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Mas'ud, Jubran (Gibran Masoud 1930-) جبران مسعود
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 3312 pp, 8 volumes
Publisher:Hachette Antoine/Naufal, Beirut 2016
Dimensions:21 x 27.5 cm
ISBN-13:9786144385180
Topic:Arabic Literary Studies - History - Classic literature - Bio-bibliography

وصف المنتج

المؤلف:
جبران مسعود - من مواليد بيروت عام 1930.
حائزٌ شهادة "بكالوريوس علوم" بتفوّق في الأدب العربيّ والتَّاريخ - 1950، وشهادة "أستاذ في العلوم" في الأدب العربيّ - 1953، من الجامعة الأميركيّة ببيروت.
أبرز المناصب التي شغلها خلال مسيرته المهنيَّة:
في "الانترناشيونال كولدج"، بيروت : أستاذ الأدب العربيّ والفلسفة الإسلاميّة والتاريخ والجغرافيا، ومدير الدُّروس العربيّة في القسم الفرنسيّ.
في الجامعة الأميركيّة، بيروت: أستاذ الأدب العربيّ واللُّغة العربيّة في برنامج تأهيل الأساتذة العرب وأستاذ الفلسفة الإسلاميّة في صفّ الفرشمن، ومُنتدَب إلى الرباط، المغرب، مُحاضراً في الأدب العربيّ واللُّغة العربيّة في دورة تأهيل الأساتذة المغاربة.
أسّس داراً للنشر باسم "بيت الحكمة" نشرت لعدد من كبار الأدباء.
نُشرت له مقالات وأبحاث في الصحف اللبنانيّة. أمّا مؤلَّفاته فتشمل عدداً من الكتب في القصّة والرواية، منها «الرَّماد الأحمر»، و«جدَّتي»، و«أنين الغضب»، وطائفةً من الدراسات الأدبيَّة والتَّاريخيَّة واللُّغويَّة في طليعتها «المحيط في أدب البكالوريا»، و«مناهج القراءة والأدب»، و«العربيّة الفُصحى شعلةٌ لا تنطفئ»، و«لبنان والنَّهضة العربيَّة الحديثة»، ومعجمه «الرائد» وهو أوّل معجم أبجديّ عربيّ.
نال جوائز وأوسمة تقديراً لجهوده في مجال التعليم والأدب، منها جائزة «أصدقاء الكتاب» 1964-1965 عن أفضل كتاب لبنانيّ (معجمه «الرائد»)، ووسام الأرز الوطنيّ.

Adab al-Arabi (8 vol)  الأدب العربي فنونه وعصوره وأشهر أعلامه
US$300.00

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100