CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Diwan Zuhair Bin Abi Salma ديوان زهير بن أبي سلمى

By: Zuhair Ibn Abi Salma زهير بن أبي سلمى
Share

Language: Arabic

Hardcover

لم يعرف الشعر الجاهلي شاعراً امتاز باهتمامه بالشعر وتنقيحه له كما "زهير بن أبي سلمى" ولا أدل على ذلك من أنه كان يطلق على شعره اسم الحولي المحكك، إذ كان لا يخرج بالقصيدة إلى الناس إلا بمضي عام كامل عليها، في فترة ينظمها وفي فترة أخرى يقلب فيها ويتأمل سبكها ليخرج فيما بعد بنص قد تماسكت أعضاؤه، واتحدت أشلاؤه في جسد واحد متشابك ونص حسن سبكه، وقصيدة ذات رونق خاص امتاز به زهير ومن شعراء الجاهليين جميعهم مؤذناً بذلك بافتتاح مدرسة اللفظ والاهتمام باللغة وشكلها.

وإذا ما أراد القارئ استعراض ديوان زهير، فإنه يجد أغراض الشعر لديه يتناول موضوعات محددة كأن جلها في المدح والنسيب والهجاء، ووصف الصيد، ويتخلل ذلك شيء من الحكم ووصف لمكارم الأخلاق ومن بين قصائده كلها تلمع لزهير القصيدة المعلقة التي أنشأها ف يمدح الحارث بن عوف وهرم بن سنان اللذين سعيا في الصلح بين عبس وذبيان اللتين اقتتلا حتى كادت كل منهما أن تبيد الأخرى، ويروي التاريخ أن هذين السيدين تحملا ديات قتلى حروب دامس والغبراء كلها وقد بلغت-فيما روي- ثلاثة آلاف بعير. ولعل أشهر ما خلد هذين الرجلين أبيات زهير في المعلقة التي خصتها بالعظمة، وهذه الأبيات هي "يميناً لنعم السيدان وجدتما، على كل حال من سحيم ومبرم، وتداركتما عبساً وذبيان بعدما، تفانوا ودقوا بينهم عطر منشم. وقد قلتما إن تدرك السلم واسعاً بمال ومصروف من الأمر تسلم..."

وهكذا يجد القارئ زهير بن أبي سلمى فحلاً من فحول الجاهلية في شعره، إذ أن له طبعاً لا يجاريه فيه أحد، وحيث امتاز شعره بما لم يتميز به غيره في الرصانة والتمحيص، وانتقاء حتى خرج هذا الشعر الذي عد مأثرة للشعر الجاهلي. وفي هذا الكتاب ينقضى المحقق غبار الزمن عن قصائد زهير بن أبي سلمى معيداً تجميعها في كتابه الذي بين أيدينا ومرتباً إياها على حسب حروف المعجم ومقدماً لكل قصيدة نبذة قصيرة استعرض فيها السبب الكامن خلف تأليف زهير للقصيدة، وبعد ذلك معانيها على القارئ، كما واعتنى بالتقديم للكتاب تطرق فيها لحياة زهير بن أبى سلمى ولمسيرته الشعرية ولمنهجه من تدوين القصائد.

In the Arabic language, poetry of Zuhair bin Abi Salma, a poet of the pre-Islamic period. His poetry speaks of principles of noble conduct, and his best known work is Mu'allaqa.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Zuhair Ibn Abi Salma زهير بن أبي سلمى
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 80 pp
Publisher:Dar al-Marefah Publishing, Beirut, 2005
Dimensions:15 x 22 cm
ISBN:9953429200
ISBN-13:9789953429205
Topic:Early Arabic Poetry - Pre-Islamic

Diwan Zuhair Bin Abi Salma  ديوان زهير بن أبي سلمى
US$6.95

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100