CARTCART
Menuمكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Libya: al-Sira min Ajl al-Istiqlal ليبيا الصراع من أجل الاستقلال

By: Sharif, Miftah al-Sayyid مفتاح السيد الشريفShare

Language: Arabic

Softcover

ليبيا الصراع من أجل الاستقلال : مسيرة الحركة الوطنية الليبية

كيف نقلت قضية ليبيا من أيدي الدول الأربع الكبرى المنتصرة في الحرب العالمية الثانية الى الأمم المتحدة، فنجت من تحكم الكبار وأصبحت قضية دولية تعالجها مع الشعب الليبي جميع دول العالم؟ كيف أصرت الوفود العربية جميعها على مبدأ وحدة ليبيا، حتى قبل إستقلالها؟ كيف أحبط الشعب الليبي مدعوماً من دول آسيا والمعسكر السوفييتي وبفارق صوت مندوب هايتي مشروع (بيفين - سفورزا) لتقسيم ليبيا، وذلك في مايو 1949؟ وهل كان إعلان السيد إدريس السنوسي استقلال برقة الذاتي في يونيو 1949 رغم مظهره الإنفصالي، خطوة لفرض الاستقلال كأمر واقع؟. كيف صدر قرار الاستقلال لليبيا الموحدة في نوفمبر 1949 بإجماع دول العالم، مع امتناع دول المعسكر السوفييتي ومعها فرنسا والسويد ونيوزيلاندا، ولماذا؟ ما هو المحوري في وضع لبنات الدولة الموحدة الذي لعبه أدريان بيلا مبعوث الأمم المتحدة ومجلسها الاستشاري للإشراف على العملية، وفي مواجهة مناورات دولتي الإدارة العسكرية بريطانيا وفرنسا؟ كيف تكونت لجنة الواحد والعشرين وجمعية الستين لتأسيس الدولة وشكلها الفيدرالي، في ظل عرش الملك إدريس السنوسي؟ من اقترح شكل علم دولة الاستقلال الذي استعادته الآن ثورة 17 فبراير ورفعته رمزاً لليبيا الحرة الجديدة؟ كيف استصدر عزام باشا قرار مجلس الجامعة العربية بعدم الاعتراف بالدولة الوليدة؟ ما هي أسرار الخلاف بين حزب المؤتمر الطرابلسي وجمعية عمر المختار؟ تفاصيل المناقشات المستفيضة لصياغة الدستور وقانون الانتخاب في الجمعية التأسيسية. كيف ولماذا حلت جمعية عمر المختار وكافة تشكيلاتها بعد منعها من استعمال اسم شيخ الشهداء؟ انتخابات أول برلمان ليبي وحدث الاضطرابات في طرابلس والغرب وترحيل بشير السعداوي وأعوانه خارج البلاد وحلّ الأحزاب فيها. وفاة السعداوي في المنفى وشمائة دوائر الاستعمار. هل تهرب الملك إدريس من توقيع المعاهدة مع بريطانيا فسافر الى مصر مباشرة بعد 23 يوليو 1952، وكيف طورد هناك للرجوع السريع؟

كل ذلك وغيره من حقائق وأسرار مجهولة أو مغيبة، عن قصة كفاح الشعب الليبي وقادته من أجل الاستقلال والوحدة والسيادة، تقرأ عنه - ربما لأول مرة - في هذا الكتاب مدعوماً بالوثائق والصور.

Libya: The Struggle for Independence - Libyan National Movement March', by Miftah al-Sayyid Sharif, on the struggle for independence and unification as one state by Libya following WWII, including the roles paid by Western nations in trying to influence the national and political structure.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Sharif, Miftah al-Sayyid مفتاح السيد الشريف
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 751 pp
Publisher:al-Furat Publishing, Beirut, 2011
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9789953417950
Topic:Political History - Libya

Libya: al-Sira min Ajl al-Istiqlal  ليبيا الصراع من أجل الاستقلال
US$25.00

Scroll To Top

Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100

Jarirbooksusa.com

Proud to Specialize In...

Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100