CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Nihayat al-Usuliyyah wa Mustaqbal al-Islam al-Siyasi نهاية الأصولية ومستقبل الإسلام السياسي

By: Ashshah, Faraj (1959-) فرج العشة
Share

Language: Arabic

Softcover

ثمة أسئلة تطرح نفسها، اليوم، بالضرورة، على المسلمين الذين يتعاطون الإسلام من منظور ثقافاتهم المتباينة... وهي أسئلة مطروحة في ظلال السؤال الكبير: لماذا تخلف المسلمون وتقدم غيرهم؟!

هل لأن الثقافة الإسلامية مثقلة بمعوقات التقد؟! هل لأن بنية الثقافة الإسلامية مضادة للحداثة؟! ما الذي يجعل تعاطي حركات الإسلام السياسي، مع الحداثة، تعاطياً انفصامياً مع الواقع. فالبعض (المعتدل) يقبل بعض الحداثة ويرفض بعضها، والبعض الآخر (المتطرف) يرفضها جملة وتفصيلاً ويكفرها، ويعلن حرب الإلغاء؟!

هل يمتح الإسلام السياسي، بالإجمال، من ذات النزعة الشمولية الاستبدادية الطافحة في كل برامج الحركات الإسلامية وأدبياتها، مع مراعاة الفروق الظاهرية (في الممارسة) بين جماعات التطرف التي تمارس عنفاً عارياً وجماعات "الاعتدال" التي تتزيا بتقية سياسية، تظهر التسليم بشروط اللغبة الديموقراطية سبيلاً سلمياً للوصول إلى السلطة؟!

هل تستقيم ضروريات عصر الثورة المعلوماتية مع أساليب تفكير الأيديولوجيات التوتاليتارية (الشمولية أو الكليانية) المنقرضة، وطريقة نظرتها الأحادية للحياة؟ بمعنى: هل ستقيم الدولة المدنية الحديثة، دولة المجتمع المدني، المشروطة بالديمقراطية بمعناها الحديث، المتعارف عليه كونياً، مع مشاريع الإسلام السياسي الشمولي بأفكاره الكليانية وأدبياته المتعصبة وشعاراته الفاشية وطوباويته الخائبة في إيران والسودان وأفغانستان؟!

«The End of Fundamentalism and the Future of Political Islam». This publication by Faraj al-Ashshah tries to answer questions about the failure of Muslims to progress in relation to others. It looks at attitudes toward modernism, and takes us more in depth to understanding politics and Islam and how they inter-relate whether the political body is moderate or a bit more extreme.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Ashshah, Faraj (1959-) فرج العشة
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 220 pp
Publisher:Riad al-Rayyes Books, Beirut, 2009
Dimensions:13.5 x 21.5 cm
ISBN:9953213941
ISBN-13:9789953213941
Topic:Islam - Culture - Political

Nihayat al-Usuliyyah wa Mustaqbal al-Islam al-Siyasi  نهاية الأصولية ومستقبل الإسلام السياسي
US$12.00
  Sale Price: US$8.40

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100