CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Shawahid al-Wadihat al-Nahj ala Qasidat الشواهد الواضحة النهج على القصيدة المبشرة بالفرج

By: Ibn Radwan, Abdullah Muhammad عبد الله محمد ابن رضوان
Share

Language: Arabic

Hardcover

الشواهد الواضحة النهج على القصيدة المبشرة بالفرج : وهو شرح القصيدة المنفرجة لابي القاسم ابن رضوان المالقي، 718 هـ/1318 م - 783 هـ/1371 م

Analytical studies on the Qasida of Ibn Radwan al-Maliqi (718/1318 - 783/1371), by Abdulah Muhammad Ibn Radwan (1559-1605).

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Ibn Radwan, Abdullah Muhammad عبد الله محمد ابن رضوان
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 678 pp
Publisher:Dar al-Madar, 2008
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN:9959293254
Topic:Early Arabic Poetry - Ibn Radwan

وصف المنتج

كتاب "الشواهد الواضحة النهج" لأبي عبد الله أبن رضوان، ليس نصاً أندولسياً خالصاً، لكنه ينتسب إلى ذلك الأدب بنسب كبير، إذ إنه شرح لقصيدة جده الأعلى أبي القاسم ابن رضوان المالقي المسماة بـ"المنفرجة" والتي تعد أحسن تعبير عن أدب "بكاء الأندلس" وسقوطها، ذلك أنها قيلت بمناسبة هزيمة المسلمين في آخر المعارك المهمة التي برهنت بما لا يدع مجالاً للشك على سقوط الأندلس القريب، تلك هي معركة طريف 741هـ/1340م. بين ملك قشتالة ألفونسو الحادي عشر وعاهلي غرناطة يوسف الأول والمغرب أبي الحسن المريني، وهي بالتالي تعكس الظروف السياسية والاجتماعية والثقافية لتلك المرحلة. إن قيمة "منفرجة" أبي القاسم تكمن في الناحية التاريخية بأننا نعرف من خلالها، ومن خلال ظروف تأليفها الحالة العامة التي كانت مسيطرة على نفسية أدباء ذلك الوقت، ومن خلالهم على نفسية المجتمع آنذاك، وما كان يسوده من مشاعر الإحباط والإحساس بالهزيمة. ويعتبر كتاب الشواهد في جزء منه مساهمة في الكشف عن الإنتاج الأدبي لفترة مجهولة في تاريخ الأدب الأندلسي، وهي الفترة الأخيرة من الوجود العربي والإسلامي في الأندلس التي تشمل من بين ما تشمل القرن الثامن للهجرة الذي ينتمي إليه مؤلف "المنفرجة". كما أن نشر "الشواهد" يعد مساهمة أخرى في الكشف عن التراث الأدبي الأندلسي بطريقة أخرى، ذلك أن مؤلفه ضمنه كثيراً من الاقتباسات من ذلك التراث. بعضه معروف والبعض الآخر غير معروف، كما حوى نصوصاً أخرى وأسماء كتب لم تعرف من قبل وتعتبر مفقودة إلى الآن. وما بين الدلالة السياسية والتاريخية والقيمة الأدبية ثمة نقل جميل لدخائل ذلك المجتمع المتعلق بالتصوف باباً للخروج من أزماته غير المتناهية التي أوصلت إلى ضياع الأندلس وتشتت أهلها. إنه كتاب أدب وسياسة وتاريخ وتصوف وقبل ذلك وبعده كتاب عبرة وتذكر.

Shawahid al-Wadihat al-Nahj ala Qasidat  الشواهد الواضحة النهج على القصيدة المبشرة بالفرج
US$32.00
  Sale Price: US$25.60

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100