CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Riwaya al-Nisa'yah al-Sa'udiyah الرواية النسائية السعودية - خطاب المرأة

By: Jaryidi, Sami سامي جريدي
Share

Language: Arabic

Softcover

للكتابة النسائية إغراءاتها وللنقد غوايته، ولهذا الكتاب سيرته التي تحكي رحلته حين كان رسالة جامعية قيل عنها إنها أول دراسة عن الرواية النسائية السعودية وما تبع ذلك من مراجعات وإضافات اقتضتها متطلبات واعتبارات، ليخرج الكتاب من منهجية الجامعة ذات التقاليد العريقة العالية الأسوار إلى عالم آخر يشبه ذلك العالم الذي تبحث عنه المرأة في روايتها، بحيث لا يضيق الهامش ولا يطغى المتن، ولا يغيب المصدر المرجع، أو يلقي السطر السطر الذي تحته.

إن مفردات مثل العار والحرام والعيب والممنوع هي مفاتيح لقضايا لا تقل في تأثيرها عما يتحدث عنه العالم من قضايا الطبقية والاستعباد والعنصرية والاحتلال. ولهذا تتليس المسائل الاجتماعية كثيراً من المسائل ذات الطابع السياسي أو المعرفي من خلال عالم تضج رموزه الفنية بمعاني الرغبة في الخلاص. وإلى جانب هذا فقد رصدت الرواية النسائية جوانب مهمة من التحولات الاجتماعية والتغيرات الحضارية للمجتمع السعودي، ونقلت كثيراً من عاداته وتقاليده وأنماط معيشته ومشاكل حياته كما وقفت عند المسكوت عنه والمضمر في بنيته الثقافية.

والرواية النسائية ليست بريئة من كيد النساء ومكرهن اللغوي والفني الذي تجلى في التعاطي مع بعض الشخصياتن ومن خلال استخدام تقنيات معينة صح للمرأة معها أن تهز القناعات ليعيد المجتمع النظر في كثير من القضايا التي مضى حين من الدهر وهي لا تزال في أوضاع مقلوبة لا تتصالح مع حقائق الواقع الإنساني. ولهذا فإن البحث عن الحصوصية في أساليب تعامل الكاتبات مع الشخصيات وتيار الوعي وكيفية بناء اللغة وتأثيث الأمكنة ومواجهة الأحداث والزمن، كل هذه الأمور جديرة بأن تكون ضمن مستويات أفق التوقع لتلقي الكتابة النسائية.

«Saudi female novelists; Women's discourse and narrative formation», aA study in the Arabic language about the novel as written by Saudi women.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Jaryidi, Sami سامي جريدي
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 383 pp
Publisher:al-Intishar, Beirut, 2008
Dimensions:14 x 21 cm
ISBN:9953476490
Topic:Arabic Literature - Saudi Women Writings - Critique

Riwaya al-Nisa'yah al-Sa'udiyah  الرواية النسائية السعودية - خطاب المرأة
US$11.00
  Sale Price: US$8.80

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100