CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Mawsu'at al-Sard al-Arabi موسوعة السرد العربي

By: Ibrahim, Abdullah (1957-) عبد الله أبراهيم
Share

Language: Arabic

Hardcover

موسوعة السرد العربي

استغرق العمل على هذه الموسوعة نحو عشرين سنة، وهي تتتبع السرود العربية منذ نشأتها الأولى، وتكشف المخاضن الدينية والشفوية التي انبثقت منها، وتقف بالتفصيل على أنواعها الكبرى القديمة منها والحديثة، تم تتقصى أبنيتها السردية والدلالية بداية من المرويات السردية الجاهلية وصولاً إلى الرواية العربية في العصر الحديث. وتتنزل هذه الموسوعة في صلب الدراسات السردية الحديثة، التي تجعل من السرد العربي مثار اهتمامها الرئيس، فتصدر عن رؤية نقدية تقرر أن السردية تعنى باستنباط النظم الداخلية للنصوص السردية، وتحدد خصائصها وسماتها، وتعنى بمظاهرها الأسلوبية والبنيوية والدلالية، وهي ليست نموذجاً جاهزاً يفرض على المادة السردية، إنما وسيلة للاستكشاف العميق المرتهن بقدرات الناقد، ومدى استجابة تلك المادة لوسائله الوصفية والتحليلية والتأويلية؛ فالتحليل النقدي مرتبط برؤية الناقد وأدواته وإمكاناته في استخلاص القيم الفنية للنصوص.

«Encyclopedia of Arabic Narratology», a study by by the Iraqi researcher and academic with a doctorate in Arabic literature, Abd Allah Ibrahim (b.1957). This work deals with the structures, functions and principles of Arabic narrative texts, and how they give meaning and provide coherence to the audience.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Ibrahim, Abdullah (1957-) عبد الله أبراهيم
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 738 pp
Publisher:AIRP (Mu'assasat al-Arabi lil-Dirasat wa-al-Nashr), Beirut 2005
Dimensions:23 x 30 cm
ISBN:9953367574
Topic:Arabic Literature Reference- History and Criticism - Narration (Rhetoric)

وصف المنتج

عبد الله إبراهيم
الدكتور عبد الله إبراهيم مفكر وأستاذ جامعي من العراق متخصّص في الدراسات السردية والثقافية، أصدر 22 كتابا وأكثر من 40 بحثا علميا في كبريات المجلات العربية. نال درجة الدكتوراه في الآداب العربية عام 1991 من جامعة بغداد، وشارك في عشرات المؤتمرات والملتقيات النقدية والفكرية. عمل أستاذا للدراسات الأدبية والنقدية في الجامعات العراقية، والليبية، والقطرية منذ عام 1991 لغاية عام 2003. وخبيرا ثقافيا في وزارة الثقافة بدولة قطر، ثم منسقا لجائزة قطر العالمية من 2003-2010. ويعمل حاليا خبيرا ثقافيا بالديوان الأميري، وهو باحث مشارك في الموسوعة العالمية.

Mawsu'at al-Sard al-Arabi موسوعة السرد العربي
US$39.35

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100