CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Hujjiyat al-Hadith حجية الحديث

By: Hubb Allah, Haydar (Haidar) حيدر حب الله
Share

Language: Arabic

Softcover

يضم هذا الكتاب محاولة بحثية لدراسة حجية الحديث، كونه الناطق والحاكي عن السنة الشريفة، فلا يكفي الباحث أن يتوصل إلى نتائج في حجية السنة الواقعية، بقد ما يهمه أن يستكمل مسيرته في دراسة قيمة الحديث الذي توارثناه عبر الأجيال والقرون.

فقد انقسم المفكّرون المسلمون عبر التاريخ إزاء قيمة الإرث الحديثي الذي تركته المذاهب كلّها، وتنوّعت مداخلهم البحثيّة في هذا الموضوع، ومن أهم المداخل: ثنائية اليقين والظنّ في الحديث، ففيما انتصر جمهور غفير من علماء المسلمين إلى يومنا هذا للقيمة المضافة للحديث الظنّي (خير الواحد)، ذهبت تيارات من المعتزلة وقدماء الإماميّة وغيرهم، إلى التحفظ عن إعتماد أخبار الآحاد الظنيّة في الإجتهاد الديني عموماً، دون فرق بين العقائد والفقه والشريعة وغيرها.

يحاول هذا الكتاب القيام - وسط جدلٍ مناهجيّ صاخب اليوم - بدراسة معياريّة نقديّة موسّعة نسبيّاً لهذا الموضوع، وينتصر في نهايته للمذهب القائل بعدم حجيّة غير الحديث الثابت بنحو اليقين أو الإطمئنان المتاخم لليقين، أمّا أحاديث الظنّ وأخبار الآحاد - ولو كانت معتبرةً من حيث قواعد الإسناد وأصول الجرح والتعديل وموازين علوم مصطلح الحديث - فلا قيمة أصيلة لها، في قراءةٍ معرفيّة وكلاميّة وتاريخيّة، ووفقاً لمعايير أصول الفقه الإسلاميّ أيضا.

إنّها نتيجة من شأنها أن ترخي بظلالها على مجمل العمليات الإجتهاديّة في مختلف علوم المسلمين النقليّة في الحدّ الأدنى، وتدفعها لمُخرجات مختلفة في أكثر من موقع.

«The authenticity of the Hadith», by Lebanese Shi'a scholar Haydar Hubbullah. This work looks at the methods of determining authenticity of hadiths and its transmitter, and after reaching the results of the authenticity, studying the value of the hadiths that have left a legacy through generations. Further the author looks at different methodological debates in establishing authenticity and the effects on such matters as Islamic jurisprudence in the different schools of thought.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Hubb Allah, Haydar (Haidar) حيدر حب الله
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 886 pp
Publisher:Al Intishar Al-Arabi, Beirut 2016
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9786144049259
Topic:Shi'a Study - Hadith Criticism - Methodologies - Authorities

Hujjiyat al-Hadith حجية الحديث
US$24.95

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100