CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Mu'jam Asma' al-Usra .... معجم اسماء الاسر

By: Abu Sa'd, Ahmed أحمد أبو سعد
Share

Language: Arabic

Hardcover

معجم اسماء الاسر والأشخاص ولمحات من تاريخ العائلات

A comprehensive encyclopedia of Lebanese family and personal names in modern history, including Arab, Turkish, Kurdish, Circassian, Mongols, Tatars, Albanians, Aramaic, Syriac, Hebrew - and goes beyond to groups of families, ethnic origins, arrivals, and more. In the Arabic, by Ahmed Abu Saad.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Abu Sa'd, Ahmed أحمد أبو سعد
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 1100 pp w/bibliography
Publisher:Dar al-Ilm Lilmalayin, Beirut, 2009
Dimensions:22 x 28 cm
ISBN:9953903174
ISBN-13:9789953903170
Topic:Arabic Reference - Family and Personal Names - Lebanon

وصف المنتج

هذا الكتاب هو الأول من نوعه في بيان أسماء الأشخاص، وتحليلها، وشرح معناها، وتحديد اللغة التي أخذت منها، على نطاق موسوعي شامل يضم الأسماء اللبنانية في تاريخنا الحديث على اختلاف لغاتها، العربي منها، والأعجمي، والتركي، والكردي، والشركسي، والمغولي، والتتري، والألباني، والآرامي، والسرياني، والعبري، والأوروبي المستحدث، وما تولد في العربية من أسماء بتأثير العصر، وبنتيجة تمازج الناس وتداخلهم بعضهم مع بعضهم الآخر.

وهو لا يتوقف عند أسماء الأشخاص، بل يتعداها إلى مجموعة أسماء الأسر، باعتبارها أسماء علم، فيكشف عن تاريخ ويبين الأصول العرقية التي انحدرت منها، والفروع التي تفرعت إليها، مع تعيين منشئها أو الأماكن التي جاءت إلى لبنان من ربوعها، من دون أن يستثني أسرة واحدة من الأسر، ثم يستطرد إلى ذكر أعلام الرجال من كل أسرة، بما يؤلف مجموعة ثلاثة قواميس في قاموس واحد: أولها لغوي، وثانيها تاريخي، وثالثها قاموس تراجم لأعيان لبنان.

ولا مراء في أن عدداً من الكتاب كانوا قد سبقوا الباحث "أحمد أبو سعد" إلى هذا النوع من التأليف، فعرض فريق منهم لتحليل معاني أسماء الناس، وألف آخرون تواريخ لبعض الأسر. إلا أنها مما يؤخذ على أصحابها أنهم حصروها في حدود ضيقة ذلك أن من ألف منهم في تحليل ما هو عربي من الأسماء أغفل ما هو عجمي، ومن ألف منهم في تحليل ما هو أعجمي أغفل ما هو عربي، والذين عنوا منهم بتواريخ الأسر انحصرت عنايتهم على الغالب بتاريخ أسرتهم أو اسر بلدتهم، أو أبناء ملتهم دون الملل الأخرى، وكلهم قصر ما كتبه على سكان الجبل والأرياف دون غيرها من المناطق.

وهذا كله، وغيره وهو مما أبقى الحاجة ماسة لأن يوضع كتاب جديد لأسماء الأسر والأشخاص في لبنان تكون له صفة الاستقصاء والشمولية ويتفادى فيه الوقوع في أخطاء الكتب الأخرى، ويجد فيه كل لبناني معنى اسمه وأصله وفصله ومن أين جاء، فكان هذا الكتاب الذي نضعه، بين أيدي القراء اليوم تلبية لهذه الحاجة. وقد جرى فيه على خطة قوامها جمع مادته وترتيبها على حروف المعجم، وشرح كل اسم من أساميه بمعناه المعجمي، وبمعناه الشائع في الاستعمال، ولم يوفر بذل كل ما في وسعه من جهود ليأتي كل خبر من أخبار الأسر وأنسابها موثقاً بسند تاريخي يدعمه هو في الغالب مما أمدته به المصادر والمراجع الكثيرة أتي أتيح له الإطلاع عليها، وخاصة المخطوطة منها، وما لم يأخذ سبيله إلى النشر.

Mu'jam Asma' al-Usra .... معجم اسماء الاسر
US$45.00
  Sale Price: US$36.00

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100