CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Encyclopedia of Ibn Taymiyyah's Terminology موسوعة مصطلحات إبن تيمية

By: Ajam, Dr. Rafiq رفيق العجم
Share

Language: Arabic with French and English

Hardcover

تَرصد موسوعة مصطلحات شَيخ الإسلام اتجاهه العامّ الذي تبنَّى الموقف الجَبريّ وانتقد علماء الكلام ومنع وِلاية المعتزلة والجهميّة خصوصًا لجهة مزج الفلسفة بأصول الدين. وهاجم الطريق الصوفيّ متشدِّدًا بالتمسّك بالكتاب والسُّنَّة قولاً وفعلاً، رافعًا قياس اليونان.

Mawsu'at Mustalabat Ibn Taymiyyah, excellent resource for in-depth studies, by Dr. Rafiq al-Ajam. Includes bibliographical references and indexes. In Arabic, English and French.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Ajam, Dr. Rafiq رفيق العجم
Language:Arabic with French and English
Format:Hardcover
Pages: 671 pp
Publisher:Librairie du Liban, Beirut, 2003
Dimensions:18 x 25 cm
ISBN:9953100535
ISBN-13:9789953100531
Topic:Dictionary - Reference - Interpretation - Ibn Taymiyyah

وصف المنتج

ابن تيمية صاحب مصطلحات هذه الموسوعة هو أحمد بن عبد الحليم بن عبد الله بن محمد الشهير بابن تيمية الحرّاني الحنبلي. كان مفتي الأمة، في عصره ولم يزل، وبحر العلوم، سيّد الحفاظ، وفارس المعاني والألفاظ، فريد عصره، ترجمان القرآن، علم الزهاد، قامع المبتدعين، صاحب التصانيف التي لم يسبق إلى مثلها. وقد ترك ابن تيمية إرثاً فكرياً وثقافياً في معظم العلوم الإسلامية، وأدلى برأيه تارة أو ردّ على رأي أو فرقة. وقد أجمع له من جرّاء ذلك نخب كبير من أمهات الكتب المتعلقة بالتفسير والحديث والموقف من الكلام ومن الفلسفة والمنطق، علاوة على آرائه في الفرق على شتى ضروبها واتجاهاتها، وما زاد على هذا غنىً تلك الفتاوى الغزيرة التي سئل عنها فأجاب فيها الفتوى الكبيرة ومنها الإجابة التي لا تتعدى الأسطر، هذا التراث الفكري بمجمله استدعى تأليف هذه الموسوعة التي ضمّت المصطلحات التي اختصّ بها الإمام ابن تيمية بالإضافة إلى الموسوعة ضمّ الكتاب مقدمة تمّ فيها تناول ثلاثة مواضيع إضافة إلى منهجية التحقيق. وهذه تشكل برمّتها صورة عن حياة ابن تيمية ونتاجه الفكري ضمن ظروفه العامة، مما يمهد للإطلالة على مصطلحاته وأبعادها. ولعل هذه الصورة تساعد القارئ على فهم موقفه العقائدي، وتبين الجوانب الخفية التي أملت عليه الردود والذهاب هذا المذهب، بل العوامل التي ساعدت على ظهور هذا العطاء الغزير من المؤلفات.

هذا وقد كانت المواضيع الأساسية التي بحثها هي: سيرة ابن تيمية وعصره، فضاء ابن تيمية في أبعاده، مصطلحات ابن تيمية في أشهر كتبه. وتمّ تحقيق الموسوعة؛ أما منهجية تحقيق الموسوعة فقد جاءت على الشكل التالي: أولاً تنظيم مضامين المصطلحات حيث تم اختيار مصطلحات ابن تيمية من جملة كتبه والتي تحمل الأبعاد كافة في نتاجه حيث استوفى كل مصطلح تفريعاته من التي اعتمدها ابن تيمية في كتبه. ثانياً تنظيم المصطلحات وترتيبها، حيث تمّ ترتيبها بحسب لفظها، وكما هو رسمها من غير عودة إلى الجذور أو أي طريق آخر. ثالثاً المصادر التي تم الرجوع إليها وفقاً لتسلسلها الألفبائي بحسب العنوان.

Encyclopedia of Ibn Taymiyyah's Terminology   موسوعة مصطلحات إبن تيمية
US$55.00

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100