CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Saykulujiyat Munkhafidi al-Dhaka' سيكولوجية منخفضي الذكاء وأساليب تعليمهم

By: Yasiri, Husayn Nuri حسين الياسري
Share

Language: Arabic

Softcover

Psychology of Low Intelligence and Methods of Special Education. This book by Dr. Husayn Nuri al-Yasiri is meant to fill a void in the special education needs of those with low intelligence from early on through the years in the educational systems.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Yasiri, Husayn Nuri حسين الياسري
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 232 pp
Publisher:Arab Scientific Publishers, Beirut 2006
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN:9953293961
ISBN-13:9789953293967
Topic:Special Education - Children with mental disabilities

وصف المنتج

يتوجه هذا الكتاب لطلبة أقسام التربية الخاصة لجعلهم على إطلاع وفهم معمق في سايكولوجية أفراد هذه الفئة وخصائصهم التعليمية، وذلك عن طريق تزويدهم بحقائق ومعلومات عن أساليب الكشف عنهم، وطرق تعليمهم بهدف الاستفادة من هذه الخبرات في ميادين العمل المختلفة بعد تخرجهم.

ويعد هذا الكتاب ثمرة لجهد متواصل بذله المؤلف لسنوات غير قليلة لتخصصه في هذا الموضوع وتدريسه له في مراحل دراسية مختلفة أولية وعليا، وهو يأمل من خلال إنجازه أن يسد فراغاً معرفياً في ميدان التربية الخاصة بعامة، وسايكولوجية التلاميذ منخفضي الذكاء وأساليب تعليمهم بخاصة.

وبشكل عام يقع هذا الكتاب في أحد عشر فصلاً وترتب كالآتي: يتضمن الفصل الأول أساليب التعامل مع منخفضي الذكاء وطرق تعلمهم عبر العصور، إذ اشتمل على التاريخ المبكر والخرافات، وفترة معاهد العزل في القرن التاسع عشر، والفترة المبكرة من القرن العشرين وفترة العقدين الخامس أو السادس منه (فترة التشريعات والدعم) وفترة العقد السابع (فترة التطبيع والدمج)، والدفاع عن الطفل منخفض الذكاء.

أما الفصل الثاني منه فيتضمن المصطلحات والتعاريف والتصنيف ونسبة الانتشار لمنخفضي الذكاء بين أواسط المجتمع المدرسي بخاصة أو المجتمع بعامة. أما الفصل الثالث فيتناول الأسباب المرضية لانخفاض مستوى الذكاء، كالعدوى، والتسمم، والعوامل العضوية أو الصدمات، والتمثيل الغذائي (الغذاء)، أمراض الدماغ الجسيمة (بعد الولادة)، وتأثيرات ما بعد الولادة غير المعروفة، والانحرافات الكروسومية، واضطرابات الحمل، وتأثير البيئة.
أما الفصل الرابع فتناول أساليب التشخيص، والكشف عن التلاميذ اللذين يعانون من انخفاض مستوى الذكاء، إذ سيتم التطرق إلى إجراءات التشخيص الطبي والتشخيص النفسي، وقياس تكيف السلوك، والمهارات الحركية الإدراكية، وقياس مهارات الكلام.

أما الفصل الخامس فيتضمن شرحاً لخصائص العقلية والنفسية كالانتباه، والذاكرة، والتمييز، والتخيل، والتفكير، واللغة، أما ما يتعلق بالخصائص النفسية فيشتمل على الصفات العاطفية، وتفسير مدرسة التحليل النفسي لانخفاض الذكاء (التخلف العقلي)، والصفات الدافعية: (مصادر الدافعية) وتحقيق الذات، والصلابة والمرونة.
كما يتناول الفصل السادس من هذا الكتاب التعريف بالخطة التربوية الفردية والخطة التعليمية الفردية ومضامينها، وكيفية بنائها بما يتلائم مع خصائص التلميذ منخفض الذكاء. كما يتناول هذا الفصل كذلك المناهج الخاصة بالتلاميذ منخفضي الذكاء من حيث أهدافها التربوية وتطبيقاتها الميدانية، وطرق التدريس المستخدمة.
أما الفصل السابع يهتم بعرض لأهداف المناهج الدراسية الخاصة بالتلاميذ منخفضي الذكاء، وكذلك المبادئ التي بموجبها ينظم المنهج، والأسس التي تقوم عليها تلك المناهج (الأساس التربوي، والنفسي، والاجتماعي)، كما يتعرض هذا الفصل لطرق التدريس الشائعة التي تستخدم مع أفراد هذه الفئة من التلاميذ. ويعرض الفصل الثامن للأهداف التربوية وتطبيقاتها الميدانية على أساس وحدة الخبرة (لمرحلة الأساس) التي تقابل الفئة العمرية العقلية (2-3.11)سنة.

أما الفصل التاسع من هذا الكتاب فيتضمن عرضاً للأهداف التربوية وتطبيقاتها الميدانية على أساس وحدة الخبرة (لمرحلة المتوسط) التي تقابل الفئة العمرية العقلية (4-5.11)سنة. ويحوي الفصل العاشر عرضاً للأهداف التربوية وتطبيقاتها الميدانية على أساس وحدة الخبرة (مرحلة المتقدم) التي تقابل الفئة العمرية العقلية (6-7.11) سنة. أما الفصل الحادي عشر فيحمل عنوان معلمة التلاميذ منخفضي الذكاء، إذ يتضمن الكفاية المهنية للمعلمة، والخصائص الشخصية، وواجباتها تجاه التلاميذ منخفضي الذكاء.

Saykulujiyat Munkhafidi al-Dhaka'  سيكولوجية منخفضي الذكاء وأساليب تعليمهم
US$9.25
  Sale Price: US$7.85

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100