CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Kitab al-Ta'rifat (dakaa) كتاب التعريفات

By: Jurjani, Ali Ibn Muhammad (d. 816/1413) علي بن محمد الجرجاني
Share

Language: Arabic

Hardcover

كتاب التعريفات هو معجم يتضمن تحديد معاني المصطلحات المستخدمة في الفنون والعلوم حتى عصره، وهذا المعجم من أوائل المعاجم الاصطلاحية في التراث العربي، وقد حدد فيه الجرجاني معاني المصطلحات تبعا لمستخدميها وتبعا للعلوم والفنون التي تستخدم فيها، وجعل تلك المصطلحات مرتبة ترتيبا أبجديا مستفيدا في ذلك من المعاجم اللغوية حتى يسهل التعامل معه لكافة طالبيه، وهذا المعجم من المعاجم الهامة التي لا نستطيع الاستغناء عنها إلى الآن، وقد أشاد به كافة المستشرقين لأهميته الدلالية والتاريخية.

وقع في ترتيبه شيء من الاضطراب، كما أن بعض التعريفات التي أوردها يشوبها الغموض وتحتاج إلى تعليق وشرح، لكنّ معظم الحدود والتعريفات التي قدمها تتّسم بالدقة وخاصة تلك الحدود الخاصة بالعلوم الواضحة المعالم كعلم الكلام والنحو والعروض وما إليها، وكأنّ ذلك الغموض إنما كان في التعريفات المقتبسة من كتب التصوف كتعريف الزيت والزمرّد والسَّمَر وسرّ السر والبارقة والمحو.

إن كتاب «التعريفات» معجم اصطلاحي شديد الإيجاز، سهل المراجعة، يلبّي حاجة الباحث والمُراجع، ويقدّم له كثيراً مما يحتاج إليه من التعريفات، لكنه غير شامل، والباحث المدقق المحقق يحتاج إلى جانب التعريفات إلى معاجم اصطلاحية

'Definitions Book', a famous dictionary that includes defining terms used in the arts and sciences, by Ali Ibn Muhammad al-Sharif al-Hasani al-Jurjani (740/1339 or 40 - 819/1413 CE). al-Jurjani was an astronomer, jurist, philosopher, and linguist. This work is one of the first Arabic language idiomatic dictionaries, and is important in the Arab history and linguistic heritage and in Sufi terminology.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Jurjani, Ali Ibn Muhammad (d. 816/1413) علي بن محمد الجرجاني
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 223 pp
Publisher:Dar Al-Kitab Al-Arabi, Beirut 2002
Dimensions:17 x 25 cm
ISBN:9953270708
Topic:Early Work - Arabic Dictionary - Idomatic

وصف المنتج

About Jurjani

عليّ بن محمد بن علي الحسيني الجرجاني، السيد الشريف، (740-816هـ/1340-1413م) فيلسوف ومن كبار العلماء بالعربية.

هو من أولاد محمد بن زيد الداعي، ولد في تاكو قرب أستراباذ، وفي سنة 766هـ/1365م شخص إلى هرات ليقرأ على قطب الدين محمد الرازي التحتاني الذي نصحه بالتوجّه إلى مصر للقراءة على تلميذه مباركشاه. وتمهّل الجرجاني وأقام بهرات، ثم سافر سنة 770هـ/1368م إلى قره مان وهناك قرأ على محمد الفناري وسافر معه إلى مصر حيث سمع مباركشاه وأكمل الدين محمد بن محمود، وأقام بخانكاه الصوفية المسماة سعيد السعداء أربع سنين خرج بعدها إلى بلاد الروم عام 776هـ/1374م، ثم لحق ببلاد العجم ودخل شيراز فأقامه شاه شجاع مدرّساً فيها سنة 779هـ/1377م. ولما دخل تيمورلنك شيراز سنة 789هـ/1387م فرّ إلى سمرقند، وهناك التقى التفتازاني مسعود بن عمر (712-791هـ) وأخذ عنه، ثم عاد إلى شيراز بعد وفاة تيمور 807هـ/1404م وأقام فيها إلى وفاته. وهناك مَنْ ذكر أن تيمور أخذ معه الجرجاني من شيراز إلى سمرقند وجمع بينه وبين التفتازاني للمناظرة.

كان السيد الشريف متقناً للعلوم النقلية من لغة وحديث وفقه، واسع الاطلاع على العلوم العقلية من منطق وحكمة وكلام، تصدّى للإقراء والإفتاء. قال الشوكاني: «وأخذ عنه الأكابر وبالغوا في تعظيمه ولاسيما علماء العجم والروم فإنهم جعلوه هو والسعد التفتازاني حجة في علومهما.. ومصنفاته نافعة، كثيرة المعاني واضحة الألفاظ قليلة التكلف والتعقيد». (Marefa.org)

Kitab al-Ta'rifat (dakaa)  كتاب التعريفات
US$12.00

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100