CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Hurras al-Haykal حراس الهيكل

By: Mirhij, Bisharah بشارة مرهج
Share

Language: Arabic

Softcover

حراس الهيكل : تجربتي مع الإصلاح الإداري في لبنان
Ḥurrās al-haykal : tajribatī maʻa al-iṣlāḥ al-idārī fī Lubnān

في هذا الكتاب يحاول السياسي والنقيب والوزير السابق بشارة مرهج تشخيص أمراض ومعوقات الإصلاح وفق نظرة مستقبلية - خصوصاُ وأننا نعيش في كنف الألفية الثالثة، وعصر العولمة- وذلك من خلال تجربته كوزير للإصلاح الإداري وكمثقف وناشط سياسي في الحقل العام.

'The temple guards: My experience with the administrative reform in Lebanon'. In this book former minister Bisharah Mirhij diagnoses problems, constraints of reform, and outlook in this global era.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Mirhij, Bisharah بشارة مرهج
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 336 pp
Publisher:Riad Al Rayyes Books, Beirut 2004
Dimensions:13.5 x 21.5 cm
ISBN:9953211760
Topic:Political Administration - Lebanon

وصف المنتج

نبذة النيل والفرات:

يواجه لبنان كغيره تحديات تتعلق بالتقدم التكنولوجي والنمو الاقتصادي. لكن الوضع الراهن في لبنان يتميز بخصوصية تجعله في كثير من الأحيان بدول العالم الثالث التي تعاني من أزمات اقتصادية، لكنه يختلف عنها في أنه شهد عقدين من الحرب الداخلية التي تسببت في نشوء عدد من المشكلات المعقدة. وقد خرج لبنان من هذه الحرب بطبقة صغيرة تتمتع بالغنى مقابل طبقة واسعة من المحرومين، إضافة إلى طبقة وسطى دمّرتها الصراعات المستمرة. وللخروج من المآزق التي يعانيها لبنان، تدعو الحاجة إلى حكومة متوازنة قوية وكفوءة تستطيع جميع اللبنانيين حول رؤيا مشروع الدولة المدنية المنفتحة على آفاق التطور وعلى روح العصر وعلومه وتقنياته.

يرى المؤلف وهو الذي خبر مدى الصعوبات التي تكتنف عملية الإصلاح الإداري في لبنان، إن لبنان يفتقد إلى إطار وطني صحيح لتنظيم الطاقات والقدرات التي تؤدي إلى تطوير الاقتصاد والمجتمع. ومن وجهة نظره فإن التجديد والمواكبة والمرونة لم تعد شروطاً للتقدم والنجاح فحسب إنما أصبحت ضرورية للبقاء والاستمرار في عالم مليء بالمخاطر متطور باستمرار. كما أن عملية تحديث الإدارة العامة مسألة تتجاوز السياق البيروقراطي إلى نموذج مثالي لا بد من استيحائه. وفي الإصلاح الإداري لا بد من أن تتلاءم المعايير المعتمدة مع الخصوصية الفكرية والثقافية ومع قيم المجتمع وتطلعاته.

Hurras al-Haykal  حراس الهيكل
US$12.00
  Sale Price: US$9.60

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100