CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Fi Sabil al-Islah في سبيل الإصلاح

By: Tantawi, Ali علي الطنطاوي
Share

Language: Arabic

Hardcover

لقد كان "الإصلاح" واحداً من المقاصد الكلية العظمى لمسيرة علي الطنطاوي العلمية والأدبية، وكان السعي إليه والعمل في سبيله واحداً من أهم معالم سيرته. لقد كتب وخطب في سبيل الإصلاح، وحاضر وسافر في سبيل الإصلاح، وكافح ونافح في سبيل الإصلاح، وعاش حياته كلها في سبيل الإصلاح. فكيف لا يحمل واحدٌ من كتبه -بعد هذا كله- هذا العنوان؟


A collection of articles by Shaykh al-Tantawi, where he calls for good morals, righteousness and virtue, and calls for a fight against corruption, and also looks at individual and community life, and calls against poverty and for social justice.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Tantawi, Ali علي الطنطاوي
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 316 pp
Publisher:Dar Ibn Hazm, Beirut
Dimensions:30 x 22 cm
ISBN:219401156
ISBN-13:978219401156
Topic:Articles - Muslim Societies - Ethics

وصف المنتج

لقد اهتم دائماً بأساس الإصلاح ولبّه، فما كان ليَضيع -كما يصنع كثير من الوعّاظ والمحدّثين- في القشور ولا يُضيع فيها الناس. في مقالة "أخلاقنا" (التي نشرها عام 1938) يقول: "نحن اليوم -في أكثر بلدان الشرق الإسلامي- في دور يقظة ومطلع نهضة، ولكل نهضة جسم وروح؛ أما الجسم فهذه السياسة وما يتصل بها، وهذه الدواوين الحكومية وما يكون فيها، وهذه القوانين والأنظمة وما ينشأ عنها؛ وأما الروح فهو الأخلاق والعقائد والمثل العليا. فروح الحكم الإخلاص والقناعة والعدل بين الناس، وروح الوظيفة الاستقامة ومعرفة الواجب، وروح المدرسة تنشئة جيل المستقبل على المثل العليا، وروح الصحافة نشر الحق والفضيلة والخير... فهل امتدت نهضتنا إلى الروح؟ أم هي قد اقتصرت على الجسم وحده؛ لم نُعنَ إلا به، شأننا في كل أمر من أمورنا حين نهتم بالقشور ونقف عند الظواهر؟".
إن مقالات الكتاب حافلة بالدعوة إلى الخير والصلاح ومكارم الأخلاق؛ فنجد الدعوة إلى الفضيلة ومحاربة الفساد العنصرَ الأبرز في عدد منها، كما في: "دفاع عن الفضيلة" و"رجل في ملابس النساء" و"مناظرة هادئة" و"إلى علماء مصر" و"المشكلة الكبرى".

ولكن المؤلف -في دعوته إلى الإصلاح- لا يحصر اهتمامه بهذا الأمر وحده، ولا بجانب دون آخر من جوانب حياة الفرد وحياة المجتمع؛ فنجد الانتصار للفقراء والدعوة إلى العدالة الاجتماعية في مقالات: "إنذار" و"تاجر حرب" و"بطون جائعة وأموال ضائعة" و"يا أيها الأغنياء" و"إلى القرية يا شباب". ونجد تشخيصاً وعلاجاً لمشكلاتٍ اجتماعية (كالغش والمماطلة والتطفل والاستهتار والفردية والأنانية والنفاق وضياع الأمانة) في مقالات: "الأمانة" و"من أخلاقنا" و"حق الضيافة" و"في القهوة" و"بين الزوجين". ونجد دعوة إلى إصلاح التعليم وإحياء اللغة في مقالات: "مستقبل الأدب" و"دفاع عن الأدب" و"أسلوب جديد في التعليم" و"لو أقر المجمع" و"الأدباء الرسميون". ويدافع عن الأزهر و يدعو إلى إصلاحه في مقالتي: "إن هذا العلم دين" و"إلى علماء الأزهر". (Wikipedia)

Fi Sabil al-Islah  في سبيل الإصلاح
US$15.00

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100