CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Dhat al-Jariha الذات الجريحة

By: Matar, Salim (1956-) سليم مطر
Share

Language: Arabic

Softcover

الذات الجريحة : إشكالات الهوية في العراق والعالم العربي الشرقاني

صحيح أن إشكالية علاقة العرب بحضارة الغرب، أمر واقع فرضته سنة الحياة، فأوروبا ومكتشفاتها التقنية والعقلية دخلت في العرب منذ قرون وصار من المستحيل رفضها أو تناسيها، كل هذا صحيح، أوروبا أمر محتم، ولكن ذلك لا يعني إلغاء الآخر، والذي يعني فقدان العرب لهويتهم، هذا الواقع الذي يتخبطون به من خلال مفاهيم: التقدمية، الحضارة، المدنية، الماركسية الوجودية... كل هذه المفاهيم اعتنقوها مستبدلين بها هويتهم ثم أضحت ذاتهم جريحة.

والمؤلف في هذا الكتاب يسعى جاهداً إلى إبراز عمق تلك الإشكالية الثنائية التي وضع العرب أنفسهم أمامها منذ أجيال. أما اعتبار الغرب هو الجنة الموعودة والنموذج الأمثل للتقليد والمقارنة، كما يتصور العلمانيون، أو اعتبار هذا الغرب جهنم وبؤرة للفساد والتفسخ، كما يتصور المتدينون.

لذا يسعى المؤلف من خلال فصول هذا الكتاب الخمسة إلى إيجاد مخرج منهجي لتجاوز هذه الإشكالية ويبقى نجاح ذلك رهيناً بمدى قدرة العرب على ابتداع تيار وسط يحترم الخصوصية الدينية والحضارية والشعبية، وفي الوقت نفسه ينفتح على علوم الغرب وتقنياته ومعارفه مع الحفاظ على نظرة نقدية إنسانية تميز بين عيوب الغرب ومحاسنه وذلك لتجنب هوس العلاقة بالغرب، مقتاً أو عشقاً، وذلك لإقامة علاقات طبيعية معه، ومن دون خضوع واتمساح وتمزقات فردية وجماعية، وليخلق حالة من الاستقرار السياسي والسلام الاجتماعي والاعتدال الاقتصادي، دون حرب أهلية ودولية وانمساخ علماني وديني وفقر مدقع وأزمات اقتصادية وحياتية مستمرة.

'Wounded self', a study on identity problems in Iraq specifically and the Arab world in general, by Iraqi thinker and writer Salim Mattar (b. 1956, Baghdad). The author looks how some societies (ie: Western, liberal, nationalist, Marxist...) have not ceased to notify 'others' of their backwardness, stupidity, etc. in all aspects of their lives and minds, and related problems of homeland and personal identity of the 'others'. He stresses the need of a national identity that includes a cultural and human dimension that recognizes diversity. First published in 1997, still pertinent today.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Matar, Salim (1956-) سليم مطر
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 466 pp
Publisher:AIRP, Beirut, 2000
Dimensions:17 x 24 cm
Topic:Thought - Identities - Iraq - Arab World

Dhat al-Jariha الذات الجريحة
US$15.95
  Sale Price: US$14.25

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100