CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Sijill Asma' al-Arab (4 vol, Treasury of Arab Names ) سجل أسماء العرب

By: Group of Specialists
Share

Language: Arabic - Arabic

Hardcover with Dustcover and Ribbon Placeholder

موسوعة السلطان قابوس لأسماء العرب
Mawsu'at al-Sultan Qaboos Asma' al-Arab
Sultan Qaboos Encyclopedia of Arab Names
صدرت موسوعة السلطان قابوس للأسماء العربية وذلك بمبادرة شخصية من السلطان قابوس بن سعيد، وقد بدأ في تنفيذ المشروع اعتباراً من أكتوبر 1985، والموسوعة نتاج أبحاث مكثفة قام بها أكثر من 150 باحثاً من مختلف البلدان العربية في مجالات علمية عديدة شملت التحليلات اللغوية والاجتماعية والتاريخية والسياسية والأدبية تركزت على ما يقارب سبعة ملايين اسم عربي عن طريق استخدام أحدث الوسائل العلمية والإحصائية.

وهو ما يعد سبقاً تاريخياً ويسد فراغاً في المكتبة العربية، كما قدم نموذجاً للتعاون المتميز بين عشرات الباحثين في مختلف المجالات ومن شتى أنحاء الوطن العربي. فقد تم جمع المادة العلمية للموسوعة من 12 دولة عربية بمعرفة خبراء في العلوم اللغوية والاجتماعية من سلطنة عُمان، مصر، المملكة العربية السعودية، تونس، المغرب، الجزائر، العراق، اليمن، الأردن، الكويت، البحرين، قطر.

وتنقسم الموسوعة إلى جزئين: معجم أسماء العرب ويعالج أكثر من 18 ألف اسم من نواحٍ إحصائية ولغوية واجتماعية وتاريخية وسجل أسماء العرب، ويتناول الأسماء من حيث أصولها. ومن النواحي الإحصائية جاء اسم محمد أول الأسماء المائة الأكثر شيوعاً بين الرجال، واسم أمل في مقدمة الأسماء المائة المنتشرة بين النساء العربيات. وقد تم في 1995 في احتفال أقيم في باريس إهداء منظمة اليونسكو نسخة من الموسوعة لتودع في المكتبة العامة للمنظمة العالمية.

وقد لاقت الموسوعة صدىً طيباً لدى القارئ العربي، وكذلك المهتمين والباحثين في مختلف العلوم الإنسانية، كما أفردت لها بعض الإذاعات العربية حيزاً في دوراتها البرامجية. والموسوعة تعتبر تجربة فريدة لم يسبق لها مثيل في التاريخ العربي الحديث وتعد أحد الروافد الثقافية للمكتبة العربية.


In a four volume set, an encyclopedia of Arab names. It consists of entries representing all the unique names collected in preparation of the work. The entries cover the linguistic and etymological aspects of the names. The Treasury is the largest compilation of names published in Arabic. It is hoped that other researchers will find in the Treasury what motivates them for further research in the field of Arab names.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Group of Specialists
Language:Arabic - Arabic
Format:Hardcover with Dustcover and Ribbon Placeholder
Pages: 1677 pp, 4 volumes
Publisher:Sultan Qaboos University, Muscat, Oman / Librairie du Liban, Beirut 1991
Dimensions:17 x 24 cm
Topic:Personal Names - Arabic - Dictionaries - Etymology

Sijill Asma' al-Arab  (4 vol, Treasury of Arab Names )  سجل أسماء العرب
US$92.00

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100