CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Thawrah al-Faransiyah wa-Ruh al-Thawrah الثورة الفرنسية وروح الثورات

By: LeBon, Gustave غوستاف لوبون
Share

Language: Arabic

Softcover

لا يمكن استعادة التاريخ، لكن يجدر الاستفادة من دروسه. ومهما يكن موقفنا مما يحصل في منطقتنا، وسواء سميناها ثورات أو انقلابات أو حتى مؤامرات ... إلا أنها فتحت مرحلة من التحولات في مجتمعاتنا أنهت، بثورة شعبية عارمة، الاستبداد الذي عانينا منه لعقود طويلة أنهكت مجتمعنا واقتصادنا، وأضعفت بلادنا وحوّلت ثرواتها وأرضها مطمعاً لكل طامع.

وفي سياق النقاش حول مستقبلنا، ننشر هذا الكتاب. كتاب كان مثار جدل بسبب آرائه واستنتاجاته التي قد لا تعجب الثائر ولا داعية الديمقراطية. لكن تبقى قيمته في أنه يقدّم قراءة للثورة الفرنسيّة عبر مسارها الطويل منذ العام 1789 وحتى العام 1871، فيبيّن الفارق بين روح الثورة المتمثّلة في القوى الاجتماعية التي ترفض الاستبداد والوقائع التي أنتجتها الثورة، حيث استطاعت قوّة صغيرة منظّمة أن تختطف السلطة، ثم تسعى لاختطاف الثورة، بهدف وحيد: إقامة استبداد جديد أشنع من الذي سبقه. هذه القوّة التي أقامت حكمها على الخوف حتى من رفاق الثورة، على قاعدة: "إن لم آكله أولاً أكلني" لم تنتج سوى الرعب والفوضى.

ومهما كان رأي غوستاف لوبون، ومهما تحدّث عن "الهول"، وعن عمليات القصل والقتل والتدمير والفوضى التي رافقت تلك الثورة... إلا أن روح تلك الثورة استمرت وبقيت تحمل حلم الحريّة والمساواة. وكانت الأساس للأفكار الأكثر تأثيراً في هذا العصر: أفكار الحريّة وحقوق الإنسان.

Translated to Arabic, «La Révolution Française et la Psychologie des Révolutions» (1912, The French Revolution and the Psychology of Revolution), by the French social psychologist Gustave LeBon (1841-1931). LeBon looks as the psychological causes of revolution with examples from the French Revolution. His look at the revolution was disparaging, and his writings look at crowd influence and herd behavior, as well as the need to be led.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:LeBon, Gustave غوستاف لوبون
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 206 pp
Publisher:Dar al-Tanwir, Beirut, 2015 Arabic Edition
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9789776483255
Topic:Revolutions - French - Psychological Aspects

Thawrah al-Faransiyah wa-Ruh al-Thawrah  الثورة الفرنسية وروح الثورات
US$13.50

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100