CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Hegel Library # 2: al-'Ilm al-Sharqi العالم الشرقي

By: Hegel, Georg Wilhelm Friedrich (1770-1831)
Share

Language: Arabic

Softcover

العالم الشرقي ـ المجلد الثاني من محاضرات في فلسفة التاريخ

The Philosophy of Hegel in Arabic. From the works of the German philosopher Georg Wilhelm Friedrich Hegel (1770-1831).

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Hegel, Georg Wilhelm Friedrich (1770-1831)
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 228 pp
Publisher:Dar al-Tanwir, Beirut, 2007
Dimensions:14.5 x 21.5 cm
ISBN-13:9786589097984
Topic:Philosophy - Germany - Hegel

وصف المنتج

إذا كانت المؤلفات الهيجلية ، بصفة عامة ، تشتمل على معرفة فلسفية يجدر بنا تحصيلها ، فإن هذا الكتاب يهمنا نحن الشرقيين بصفة خاصة . وما قولك في كتاب يحلل فيه عملاق الفكر الغربي حضارة الشرق القديم ، وشخصية الانسان الشرقي من جوانبها جميعا : الاجتماعية ، والدينية ، والسياسية ، والفنية ... الخ ؟!

ما قولك مثلا ، في تحليله ل "مجتمع الذكور" الذي يسيطر فيه الرجل سيطرة كاملة وتتوارىء المرأة حتى لتصبح مجرد متاع لاقيمة له ؟! خيط من الحضارة الصينية القديمة لكنه ما زال قائما في مجتمعاتنا حتى اليوم ! وما قولك في تباهي الطوائف المختلفة بسمو عقيدتها الدينية التي ورثتها بحق المولد كما كان يفعل براهمة الهنود ؟!

وماذا نقول في خصائص أخرى مثل : خلط الحلم بالواقع حتى ليصعب التمييز بينهما ؟ أو الانغماس في الحس حتى الأذنين دون الارتفاع إلى الفكر المجرد ؟ وما رأيك في الفضائل الأخلاقية عندما تصدر عن إلزام خارجي هو الخوف بأنواعه ( من الأب أو الأسرة أو المجتمع أو الدين أو القانون ...الخ ) بدلا من أن تنبع من إلزام باطني أعني من أعماق الذات البشرية الحقة ؟!

ثم ماذا نقول لهيجل عندما يتحدث عن الرجل الشرقي الذي يحني رأسه في مذلة ومهانة أمام المنتصر وأمام السيد ، لكنه متوحش قاس إزاء المغلوب ومن هو أدنى منه ؟

ماذا نقول لهيجل عندما يصف المجتمع الشرقي بأنه لم يعرف من الحرية إلا حرية الحاكم : فهو وحده الفعال لما يريد والكل عبيد يأتمرون بأمره ! ثم حين يعود ليصف حرية هذا الحاكم بأنها زائفة لأن الحرية الحقة هي الخضوع ل "الكلي" أي الجانب العقلي ، أما الحاكم الذي تسيره أهواؤه ونزواته ، أي الجانب الجزئي ، فهو عبد بدوره

نقول : صدقت ! وإن كان تشريحك قاسيا ، لكنا سنتعلم الدرس جيدا وسوف يستيقظ فينا الوعي مرة أخرى ، وسوف نتذكر دائما أن صاحب هذا المبضع الحاد هو نفسه الذي قال : من الشرق بزغ نور الحضارة ، وبدأ التاريخ الكلي عندما شرعت الروح ، لأول مرة ، تسعى حثيثا نحو الوعي بذاتها ، أعني نحو الحرية !

Hegel Library # 2: al-'Ilm al-Sharqi  العالم الشرقي
US$11.50

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100