CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Siyasiyat al-Islam al-Mu'asir : Muraja'at wa-Mutaba'at سياسيات الإسلام المعاصر : مراجعات ومتابعات

By: Sayyid, Radwan رضوان سيد
Share

Language: Arabic

Softcover

يجمع هذا الكتاب بحوثًا أجراها المؤلف في النصف الأول من التسعينيات من القرن الماضي. وهي تدرس وقائع ظهور «الإسلام السياسي». والمقصود بالمصطلح الذي ظهر في النصف الثاني من سبعينيات القرن الماضي للحركات والأحزاب الهادفة إنشاء دولة أو نظام سياسي على نمط مستحدث تسميه: الدولة الإسلامية! وقدر درس في فصول الكتاب عمليات تسييس الإسلام من جهتين: جهة المناهج التي تتضمن عمليات وجهود تحويل المفاهيم من طريق التأصيل أي تجاوز التقليد أو التجربة التاريخية واستنطاق الكتاب والسنّة وتجربة الراشدين وحسب، من طريق التأويل والتركيب في سياقات تحديثية اصطنعت النظام الكامل والقائم على تطبيق الشريعة، بمفهومها الجديد أيضًا! أما الجهة الثانية فهي جهة الأحداث والوقائع خلال ثلاثة عقود جرت خلالها أكثر وقائع تسييس الإسلام. وتتناول تلك الأحداث والوقائع عدة أمور؛ أولها مسرح حزب التقليد الديني والمفهومي خلال القرن العشرين، والتكون الحزبي للحركات الصحويَّة، والعلائق مع أنظمة الدولة الوطنية العربية والإسلامية، ثم التواصل والتقاطع والانقطاع بين النظرية (النظام الكامل أو الحاكمية أو تطبيق الشريعة) والتصرفات على الأرض في صورتي التلاؤم والتنافر مع الأوضاع القائمة، وانفجار الإسلام الجهادي.

Contemporary Political Islam: Reviews and rebounds, a study by Radwan Sayyid. 1st published in 1997, it quickly sold out under heavy criticism from fundamentalist and liberals, the first because they saw it as unjust and biased on Islam, the second because they way it as a justification of the trend of conservative Islam. This edition with corrections and a new introduction by the author.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Sayyid, Radwan رضوان سيد
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 285 pp
Publisher:Jadawel, Beirut, 2015 Edition c. 1997
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9786144182529
Topic:Islam - Political History - 20th Century

وصف المنتج

لقد صدرت النشرة الأولى من هذا الكتاب عام 1997. ونفدت بسرعة وتعرضت لنقد شديد من جانب الصحويِّين، ومن جانب الليبراليين. فالصحويون اعتبروا الكتاب ظالـمـًا ومنحازًا باعتباره للظاهرة الإسلامية انشقاقًا في الدين. والليبراليون نقدوه لأنهم اعتبروه تقديسًا للتقليد الجامد، وتبريرًا للإتجاه المحافظ في الإسلام.

وتضمن الكتاب مقدمة جديدة للمؤلف، كما صحح الأخطاء والتفويتات في النص، التي يرى أنها ما تزال شديدة الفائدة للذين يريدون قراءة التجربة المشكِّلة للإسلام السياسي.

Siyasiyat al-Islam al-Mu'asir : Muraja'at wa-Mutaba'at  سياسيات الإسلام المعاصر : مراجعات ومتابعات
US$16.50

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100