CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Tarikh al-Harakah al-Sanusiyah fi Afriqiya تاريخ الحركة السنوسية في أفريقيا

By: Sallabi, Dr. Ali Muhammad الدكتور علي محمد محمد الصلابي
Share

Language: Arabic

Hardcover

هذا الكتاب ثمرة جديدة في رياض الكتابة التاريخية التي خاض غمارها الدكتور علي الصلابي .. والتي بدأت قبل ذلك بالتأريخ لزمن النبي صلى الله عليه سلم . وخلفائه الراشدين

ويتميز هذا الكتاب- كما سائر دراسات د . الصلابي – بالتوثيق والإحالة إلى المراجع ، واعتماد المصادر الشاملة للموضوع ، والإحاطة بكافة الصورة التاريخية المتعلقة بالدراسة المطروحة .. وفي هذا الكتاب يركز على تاريخ الحركة السنوسية في إفريقيا عامة وفي ليبيا خاصة . ويتناول مراحلها بدءاً من التأسيس على يد الإمام محمد بن علي السنوسي الهاشمي القرشي ، ومروراً بأهم قادتها : محمد المهدي ، وأحمد الشريف ، ومحمد إدرس . ولا ينسى سيرة البطل المغوار المجاهد عمر المختار وهو ثمرة من ثمرات السنوسية الزكية .

ويبّين الكاتب منهج هذه الدعوة الحركي والتعليمي والتربوي والدعوي والسياسي، ويبّين أثرها في إعزاز دين الله ونصرة أهله والدعوة إليه في الصحراء الكبرى وغرب ووسط إفريقيا ، وبلاد الحجاز ، ومصر والشمال الإفريقي ، وكيف كان للسنوسية الدور الأكبر في الجهاد ضد المستعمر الفرنسي والإيطالي والإنكليزي. والكتاب – إلى جانب كونه تأريخاً للحركة وأعمالها – يعدّ وثيقة مهمة من وثائق الجهاد العربي ضد المستعمر منذ بداية القرن العشرين وتعكس صورة التفكير الاستعماري بوضوحٍ وجلاء، ومدى التضحيات التي قدمتها الشعوب العربية في سبيل نيل استقلالها.

والكتاب فريدٌ من نوعه في هذا الموضوع ، وجامعٌ لمواضيع شتى استقاها الكاتب من 176 مرجعاً مهماً ، بعضها نادر استطاع الحصول عليها بجهده .. كلّ ذلك في تبويب منظّم وتقسيم يسهل على القارئ الوصول إلى المعلومة بسهولة ويسر .

Senussi movement in the history of Africa, by Ali Muhammad Muhammad Sallabi. The book covers the history of the Senussites in North Africa (Libya), the personalities and movements including influences on the 19th-20th century struggles for independence. Includes bibliographical references (p. 620-630).

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Sallabi, Dr. Ali Muhammad الدكتور علي محمد محمد الصلابي
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 640 pp, 3 volumes in 1 book
Publisher:Dar al-Marefah, Beirut, 2011
Dimensions:18 x 25 cm
ISBN:9953446709
ISBN-13:9789953446707
Topic:History - Senussites - Libya - 19th - 20th centuries

Tarikh al-Harakah al-Sanusiyah fi Afriqiya  تاريخ الحركة السنوسية في أفريقيا
US$19.95

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100