CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Tafkir fi Zaman al-Tafkir التفكير فى زمن التكفير

By: Abu Zaid, Nasr Hamed (1943-2010) نصر حامد ابوزيد
Share

Language: Arabic

Softcover

التفكير في زمن التكفير : ضد الجهل والزيف والخرافة
al-Tafkīr fī zaman al-takfīr : ḍidda al-jahl wa-al-zayf wa-al-khurāfah

من المخجل أن يوصف بالكفر من يحاول ممارسة الفكر، وأن يكون "التكفير" هو عقاب "التفكير". هو مخجل في أي مجتمع وفي أي لحظة تاريخية، وهو كارثة في "جامعة القاهرة" في العقد الأخير من القرن العشرين.

في هذا الكتاب نقدم للقارئ تحليلاً مُفصّلاً لكل الاتهامات التي قيلت هجوماً على منهج الباحث وعلى شخصه. وفي هذا التحليل التزم الباحث بالرد المنهجي الذي يجمع-قدر الإمكان-بين بساطة اللغة ودقة التحليل ونقول "قدر الإمكان" لأن البساطة تهدد التحليل أحياناً بالسطحية وقد تشدّه إلى "الخطابية"، خاصة وأن لغة الهجوم والاتهام كانت لها لغة خطابية سطحية، بل ومبتذلة في أكثر الأحيان.

في هذا الكتاب يمثل الفصلان الأول والثاني البؤرة والمحور، حيث تناول الفصل الأول بالتفصيل تقرير عبد الصبور شاهين المشبوه وتوابعه، في حين تناول الفصل الثاني قضية قراءة التراث عامة، وقراءة خطاب الإمام الشافعي بصفة خاصة. وكان الفصل الثالث مخصصاً لمفهوم التاريخية الذي تناوله بعضهم بالهجوم والتقريع في خفة الجهلاء وطيشهم. ويبقى الفصل الرابع مجرد ردود سريعة ذات طابع سجالي في الغالب، وهذا الفصل يلتقي مع مدخل "المقدمات العامة" من هذه الزاوية، وكان لزاماً علينا ولضع الحقائق كلها أمام عين القارئ أن نزوّد الكتاب بالملحق الوثائقي بدءاً من صحيفة دعوى "التكفير" و"الردة" حتى صدور حكم المحكمة برفض الدعوى.

'Thinking in the atonement against ignorance, superstition and falsehood', by Nasr Hamid Abu Zayd (1943-2010), the Egyptian specialist in jurisprudence. His opinion that original religious texts are a culture product in the sense that God reveals to people according to their culture. He was tried and convicted of apostasy. and left Egypt for some years. This book is a personal account of his trial and also a critique on apostasy. He views as shameful the approach of describing as infidels those who try to exercise throught - shameful in any society in any historical moment.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Abu Zaid, Nasr Hamed (1943-2010) نصر حامد ابوزيد
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 398 pp
Publisher:Al-Markaz al-Thaqafi al-Arabi, Beirut
Dimensions:14 x 21 cm
ISBN-13:9789953687087
Topic:Islam - Religious Thought - Apostasy

Tafkir fi Zaman al-Tafkir   التفكير فى زمن التكفير
US$15.50
  Sale Price: US$13.20

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100