CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Diwan al-A'sha al-Kabir (DKI) شرح ديوان الاعشى الكبير

By: Maymun ibn Qays al-A'sha (d. c. 570-625 CE) / Hitti الأعـشـى ، مـيـمـون بن قـيـس
Share

Language: Arabic

Softcover

وفي هذا الكتاب شرح لديوان "الأعشى الكبير" ميمون بن قيس جمعه الدكتور "حنا نصر الحتي" وفي البداية قام الشارح بتدوين ترجمة موجزة للشاعر، تحدث فيها عن اسمه ونسبه وحياته ونتجه، وأقوال القدماء في فنه. ثم عمد إلى تجميع قصائده مرتباً قوافيها ألفبائياً مراعياً السكون فالفتح فالضم فالكسر، مختاراً بعد ذلك عنواناً لكل قصيدة من خلال أبياتها.

ثم مضى يتفحص هذه المجموعات ويتدبرها دراسة دقيقة تقوم على استقراء النص واستنطاقه، واستشفاف مدلولاته في حدود ألفاظه ومراميه واستخلاص كنه معانيه من غير أن يحمله فوق ما يحتمل ولا يوجهه وجه بعينها لا تتضمنها ألفاظه ورموزه. هذا ولم يكن الشارح يكتفي بوجه من الأمر، حين يكون له وجهان أو عدة وجوه، وإنما كان يعرض كل وجه ويقلبه على جوانبه، ويستوفي أدلته وشواهده، ثم يقابل بين هذه الوجوه المختلفة، ويناقشها وينتهي إلى ترجيح واحد منها حين يتيسر له الترجيح.

وقد حاول الشارح جهده أن يعرض الصور الفنية الجميلة لدى الأعشى في معرض شائق ولا سيما تلك التي تمت إلى عنصر إنساني عام، يعجب بها كل من يطلع عليها، وقد أراد بذلك أن يجذب القارئ إلى الإطلاع على الشعر الجاهلي، لأن به مادة شهية وفناً جميلاً لا يصح أن يحرمهما. أما ما هدف إليه من يسير الانتفاع بالديوان، فقد كان منصباً على ما يلي: أولاً: التقديم للقصائد بالتعريف للأعلام والأحداث التي يشير إليها مع بعض الملاحظات العامة عليها، وبيان بحر كل قصيدة أو قطعة، ثانياًً: وقع في نهاية الديوان فهارس فنية مرتبة ترتيباً ألفبائياً للمصادر والمراجع، والقوافي، وعناوين القصائد، متوخياً من هذا الترتيب تسهيل طريق الفائدة من غير مشقة والانتفاع التام بالنص الشعري.

Pre-Islamic Arabic poetry of Maymun Ibn Qays al-A'sha (d.c. 570– 625), with editing and interpretation by Hanna Nasr Hitti. One of al-A'sha qasidah is sometimes included in the Mo'allaqat.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Maymun ibn Qays al-A'sha (d. c. 570-625 CE) / Hitti الأعـشـى ، مـيـمـون بن قـيـس
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 405 pp
Publisher:Dar al Kitab al Arabi, Beirut
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN:9953271925
ISBN-13:9789953271927
Topic:Pre-Islamic Arabic Poetry - 6th Century

Diwan al-A'sha al-Kabir (DKI) شرح ديوان الاعشى الكبير
US$12.00

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100