CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Nawasib wa-Rawafid نواصب وروافض

By: Saghiyah, Hazim حازم صاغية
Share

Language: Arabic

Softcover

نواصب وروافض : منازعات السنة والشيعة في العالم الإسلامي اليوم
Nawāṣib wa-rawāfiḍ : munāzaʻāt al-Sunnah wa-al-Shīʻah fī al-ʻālam al-Islāmī al-yawm

"يعد انفجار الخلاف السني ـ الشيعيوصراحة التعبير عنه في غير بلد إشارة ساطعة إلى بلوغ التمزّق في نسيج مجتمعاتنا مدىبعيداً، وعلى توسع رقعة "الآخر" في الحياة والثقافة العربيتين والإسلاميتين على ما أشار، ذات مرة، الكاتب التونسي صالح بشير.

... فالحال أن ثقافتنا التي تتحايل على مشكلاتنا بالإنكاروالتجاهل تتحمّل مسؤولية كبرى عما آلت إليه الأمور. ذاك أننا بدل أن نواجه المشكلة على حقيقتها (وغني عن القول إن المعرفة شرط المعالجة الشارط)، آثرنا اللجوء إلى "كلنا إخوان" الشهيرة.

لكن نظرة أكثر نقدية، وأقل اكتراثاً بما كان يعلنه الطرفان، وبصورة كل منهما عن ذاته، وعن "الآخر" استطراداً، تسمح بالقول إن المنازعة هذه تملك من عناصرالانفجار ما لا يجوز غض النظر عنه. فهي تحتوي على طاقة تقويض لأكثر من بلد (العراق، البحرين، لبنان...)، فيما تتصل ببعض الموضوعات الأساسية لتقدم المنطقة ككل، وفي رأسها الحداثة والعلمنة ومفهوم المواطنة.
صحيح أن الموضوع ليس، في نهاية المطاف،دينياً، أو أن الديني فيه يحاكي ويكمل المسائل الاجتماعية والسياسية الأعرض.إلا أن ذلك لا ينفي، قبل التصدي للتفكير في حلول لن تأتي، ضرورة رسم صورة أدق عن الفاعلين المعنيين بالأمر، وعن طبيعة المنازعة الدائرة بينهما، وأحد أبعادها ديني ولو صير إلى تخفيفه بتعبير "مذهبي"."

حازم صاغية، كاتب سياسي ومعلق في جريدة "الحياة"، أصدر عدداً من الكتب في السياسة والثقافة السياسية العربيتين، منها "بعث العراق: سلطة صدام قياماً وحطاماً"، "العرب بين الحجر والذرة: فسوخ في ثقافة سائدة"، "وداع العروبة"، "هذه ليست سيرة"، الصادرة عن دار الساقي.

Nawasib and Rawafid: Disputes between Sunnis and Shiites in the Islamic world today', by political writer and commentator Hazim Saghiyah. the book addresses the problems dispute create in the Middle East societies and countries, and points out the need to draw a more accurate picture of all relevant actors and the nature of the actual disputes before arriving at conclusions and solutions.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Saghiyah, Hazim حازم صاغية
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 222 pp
Publisher:Dar al-Saqi Books, Beirut, 2009
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9781855163966
Topic:Current Affairs - Sunnite - Shi'ah Relations

Nawasib wa-Rawafid  نواصب وروافض
US$10.00
  Sale Price: US$8.00

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100