CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Hajr / Matahat al-Iskafi / Abd al-Mun'im Ramadan الهجر / متاهة الإسكافي / عبد المنعم رمضان

By: Tahir, Najah
Share

Language: Arabic

Padded Hardcover - Cloth

يجمع هذا الكتاب الفخم في غلافه و طباعته ولوحاته، الفريد شكلاً وإطاراً ومضموناً، بين سيرتين متعاكستين لا يجمعهما سوى المفارقة التي اتخذت شكلها التعبيري حتى في الظاهر، إذ يجد القارئ على الغلاف، حين يمسك بالكتاب إحدى السيرتين، وليجد السيرة الأخرى، يضطر أن يقلب الكتاب على الجهة الأخرى من غلافه.

كما أن صفحات سيرة الشاعر "متاهة الإسكافي"، هي باهتة وتقليدية، وخالية من أي مظهر فتّان، في حين أن تلك التي تحكي سيرة "الهجر" للفنانة التشكيلية، هي فتّانة بطبيعتها وبطباعتها، وبنوعية ورقها وكتاباتها وبرسومها ولوحاتها الملوّنة، وبصورها ووثائقها التاريخية القديمة.

في "الهجر"، سيرة الشاعرة الكاتبة، التي هي أبنة متحدرة من عائلة حكمت منطقة جبل عامل في الجنوب اللبناني، في فترة زمنية غلبت عليها التحولات الكبرى بين حربين عالميتين، في مرحلة انتقالية شهدت نهايات سلطة الدولة العثمانية، وبدايات سلطة دول الانتداب الفرنسي والبريطاني. إذا هي سيرة ابنة حكّام، في كل ما يتعلق بهم من أعراف وتقاليد وأحداث شخصية وسياسية، وتبدأ من ذكريات جدها كامل الأسعد، وكل أفراد العائلة وصولاً إلى جدتها التي لعبت دوراً بارزاً في تاريخ العائلة وفي تاريخ الكاتبة، والتي شيعّها حين توفيت في العام 1978 عدد كبير من علماء الشيعة، وظهرت الصحف حينها بعنوان: "ماتت أم الجنوب".

أما متاهة الشاعر فـ"هي مرآة الهجر ونقيضه فيما الهجر نقيض المتاهة ومرآتها". ومحاولة تحرر أبنة العائلة الحاكمة من ثقل تاريخها، ستقابلها أيضا محاولة تحرر ابن المحكومين من ثقل تاريخه المناقض. في اختلاط ذكي وناجح بين الواقع والخيال، وبين العنف والغرابة ورغبات الجسد بما فيها تلك المحرّمة، وبسردية يمتزج فيها الشعر بالنثر، يكتب الشاعر سيرته ويقسّمها إلى فصول، يبحث في الأول عن نسبه الضائع وأصول عائلته في تاريخ شعراء الجاهلية في تقاطع بين السيرة الذاتية والسيرة الشعرية العامة، ويحكي عن جدته وحكاياتها الساحرة وقصص العائلة في "فصل الساحرة"، ثم يروي الكثير عن والده الموهوب المحب للفلسفة والشعر، لكن الخائب على المستوى العملي.

وينتقل لوصف أولى أحاسيسه في الحب والجنس في جرأة نادرة قادرة على تعرية الذات للوصول بها إلى غريزتها الأولى الحيوانية، التي لا توقفها المراقبة ولا تحدّها القيود. وينتهي بـ"الحب الضائع" ليصف علاقاته الوحيدة الجانب بشخصيات عامة بما فيها النساء الكاتبات أو الممثلات الشهيرات.

A unique fusion of 2 biographical books in one, by Lebanese writer and artist Najah Tahir. 'Najr' is about her Lebanese life, and with many photographs and color illustrations it includes stories from the Amal Mountains Region. Turn the book over to read 'Matahat al-Iskafi', about the contemporary Egyptian poet Abd al-Mun'im Ramadan (b.1951), especially known for his representation of the avant-garde poetry of the 1970's generation.

2 works issued back-to-back in unique inverted format.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Tahir, Najah
Language:Arabic
Format:Padded Hardcover - Cloth
Pages: 2 books in 1 (136, 93 pp) : color and b/w photos and Illustrations
Publisher:Dar al-Adab, Beirut, 2009
Dimensions:22 x 29 cm
ISBN-13:9789953891118
Topic:Biographies - Arab Poet - Egypt / Painter - Lebanon

Hajr / Matahat al-Iskafi / Abd al-Mun'im Ramadan  الهجر /  متاهة الإسكافي / عبد المنعم رمضان
US$26.00
  Sale Price: US$20.80

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100