CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Mas'alah al-Ta'ifiyah wa-Mushkilat al-Aqaliyat المسألة الطائفية ومشكلة الأقليات

By: Ghalyun, Burhan برهان غليون
Share

Language: Arabic

Softcover

صدر حديثًا عن المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السّياسات كتاب لبرهان غليون عنوانه "المسألة الطائفيّة ومشكلة الأقلّيات". وكان الكتاب صدر أوّل مرّة، عن دار الطّليعة في بيروت سنة 1979، وهذه هي الطّبعة الثّالثة تصدر مزوّدة بمقدّمة جديدة كتبها المؤلّف خصّيصًا لهذه الطّبعة. والفكرة الرّئيسة في هذا الكتاب هي فصل المسألة الطائفيّة عن المسألة الدينيّة، وربطها بالعلاقات الاجتماعيّة والسياسيّة ولا سيّما ببنية السّلطة، ونقض المقولة الشّائعة عن أنّ التعدديّة المذهبيّة والأثنيّة هي إحدى علل المجتمعات العربيّة، بدلًا من أن يكون هذا التعدّد ثروة روحيّة وفكريّة.

يتناول الكاتب مسألة "الفتنة النّائمة"، وكيف استخدمتها النّظم السياسيّة العربيّة، واستغلّتها إلى أبعد حدّ، في فرض دكتاتوريّتها وحرمان الشّعوب العربيّة من الحريّات السياسيّة. ورأى المؤلّف أنّ النّزاعات الطائفيّة ليست ناجمة عن التعدديّة الدينيّة، بل عن غياب دولة المواطَنَة المتساوية، أو الدّولة - الأمّة التي تتجاوز الرّوابط الأهليّة الدينيّة والأثنيّة، إلى رابطة الوطنيّة. وفي سبيل برهان النّتائج التي توصّل إليها تناول الكاتب مفهوم الأقلّية والأغلبيّة فأوضح الفارق بين الأغلبيّة الاجتماعيّة والأغلبيّة السياسيّة، ثمّ تطرّق إلى مشاريع توزيع السّلطة، وعقد مقارنة وافية بين التّحديث في أوروبا والتّحديث في الشّرق، ثمّ تحوّل إلى مفهوم "النّزاع الطائفيّ"، وتساءل: هل هناك حلّ لمشكلة الأقلّيات؟ وفي ختام الكتاب عاد المؤلّف إلى المفاهيم العامّة التي تساعد على دراسة "المجتمع الطائفيّ" كمفهوم الأمّة والجماعة، ومفهوم "الثّقافة العليا والإجماع الثقافيّ" علاوةً على مفهوم "الدّولة والإجماع السياسيّ"، ليخلص إلى نتيجة أساسيّة هي أنّ قضيّة الأقلّيات الثقافيّة والجنسيّة والدينيّة لا يمكن فهمها إلا في سياق الانتقال من الإجماع القوميّ التقليديّ المبنيّ على الإجماع الثقافيّ ووحدة العقيدة، إلى الإجماع القوميّ القائم على وحدة السّلطة وعلى الإرادة العامّة.

Sectarianism and the Problem of Minorities' (3rd Edition with new introduction), by Burhan Ghalioun. The author presents the idea of separating issues of sectarianism and issues of religion, as linked to social relations and politics, in particular the structure of power, and to set aside the common argument that sectarian and ethnic pluralism is one of the ills of Arab societies, but rather to see the multiplicity of spiritual and intellectual wealth.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Ghalyun, Burhan برهان غليون
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 176 pp
Publisher:ACRPS, 2012 3rd Edition
Dimensions:14 x 21 cm
ISBN-13:9789953022598
Topic:Social Condition - Arab Countries

Mas'alah al-Ta'ifiyah wa-Mushkilat al-Aqaliyat  المسألة الطائفية ومشكلة الأقليات
US$7.00
  Sale Price: US$5.95

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100