CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Mumanaah wa-Tahaddi al-Rabi الممانعة وتحدّي الربيع

By: Abu Karrum, Baha بهاء أبو كرّوم
Share

Language: Arabic

Softcover

إن التغيّرات السريعة التي يشهدها العالم العربي ليست فوضوية أو مشوشة، فوراء تلك التحولات تقف قوى صاعدة امتلكت حسّ التقدم وإرادة التغيير، وتقف وراءها أيضاً ثقافة تعمل على إرساء بنى ديمقراطية لا تقوم على الخضوع لسلطة مُمركزة.

يناقش الكتاب الإشكالية التي يواجهها ما يُسمّى «محور الممانعة» في تناقض مواقفه من انتفاضات الشعوب العربية. وينطلق من أنّ هذه الشعوب إنما انتفضت في وجه استبداد الأنظمة، محللاً طبيعة هذه الأنظمة، والغليان الشعبي الذي أوصل الشعوب العربية إلى الانتفاض. كما ويحلل دور سوريا الإقليمي كوسيط استراتيجي، مستعرضاً أصول مفهوم «الممانعة» ومنظومة شعاراتها.

ثم ينتقل إلى تصاعد الدور الروسي في السنوات الأخيرة، وازدياد الحضور الإيراني في أزمات المنطقة، وانعكاسات ذلك كله على لبنان الذي يعاني أصلاً من أزمة نظام منذ ما قبل الحرب الأهلية وتداعيات الطائف. ويرى الكاتب أن هذه الأزمة قد تفاقمت وباتت تهدّد «الوطنية اللبنانية» ذاتها وتزعزع الأسس الهشّة أصلاً للديمقراطية اللبنانية.


Lebanese researcher, writer, politician and social scientist Baha Abu Karrum writes of the rapid changes taking place in the Arab world, not as chaotic or confused, but behind the transformations are emerging powers possessing a sense of progress and change, and a culture working to establish democratic structures not based on submission to centralized authority.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Abu Karrum, Baha بهاء أبو كرّوم
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 224 pp
Publisher:Dar al-Saqi, Beirut, 2013
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9786144257395
Topic:Arab World Cultural Shifts

وصف المنتج

بهاء أبو كرّوم باحث وكاتب سياسي لبناني. متخرّج من الأكاديمية الطبية، صوفيا، بلغاريا. حائز على دبلوم في العلوم الاجتماعية، الجامعة اللبنانية.

Mumanaah wa-Tahaddi al-Rabi  الممانعة وتحدّي الربيع
US$16.50
  Sale Price: US$11.55

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100