CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Muthaqqaf al-Arabi wa-al-Hakim المثقّف العربي والحاكم

By: Awdat, Hussein حسين العودات
Share

Language: Arabic

Softcover

حاول الحاكم العربي أن يفرض على المثقّف الطاعة مقابل امتيازات يقدّمها له، وفي حال رفضه الولاء واستمراره بالإخلاص لقناعاته العقائدية أو السياسية، كان يتلقّى عقوبات يصل بعضها إلى الإعدام وتقطيع الأوصال. ولجأ الحاكم عموماً لاتهام المثقّف المخالف بالزندقة أو الارتداد، ليكسب رضى مجموعات من أبناء الشعب المتديّنين.

يعرض هذا الكتاب مفاهيم الثقافة والمثقّف، وتعريف كل منهما ومهمّاته ودوره في تطوّر المجتمع، وعلاقة المثقّف بالفقيه والفيلسوف والطبقة الاجتماعية والسلطة والسياسة والحاكم، خلال التاريخ وصولاً إلى عصرنا الحاضر. ويشير إلى محنة بعض المثقّفين العرب منذ القرن الأول الهجري حتى عصرنا الحاضر. ويتعرّض لعلاقة المثقف بالحاكم في التاريخين الحديث والمعاصر.

حسين العودات كاتب وصحفي سوري. مجاز في الجغرافيا واللغة الفرنسية وحائز دبلوم في الصحافة. كان مستشار رئيس الوزراء لشؤون الثقافة والصحافة في سوريا. تولّى إدارة وكالة الأنباء السورية ودار الأهالي للنشر. من مؤلفاته"الموت في الديانات الشرقية"، "وثائق فلسطين"، "العرب النصارى"، "المرأة العربية في الدين والمجتمع". صدر له عن دار الساقي "النهضة والحداثة" و"الآخر في الثقافة العربية".

By Syrian writer and journalist Hussein al-Awdat, 'Arab intellectuals and the Wise'. The book presents concepts of intellectual culture, the definition of their role in development of society, the intellectual relationship with philosophy, social class, power and politics through history to modern times. Includes reference to the plight of some Arab intellectuals from the first century AH to the present.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Awdat, Hussein حسين العودات
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 240 pp
Publisher:Dar al-Saqi, Beirut, 2012
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9781855169203
Topic:Arab Country Intellectuals

Muthaqqaf al-Arabi wa-al-Hakim  المثقّف العربي والحاكم
US$14.50
  Sale Price: US$9.50

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100