CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Masa'il min Fiqh al-Kitab wa-al-Sunnah مسائل من فقه الكتاب والسنة

By: Ashqar, Omar Sulayman (1940-2012) عمر بن سليمان الاشقر
Share

Language: Arabic

Softcover

هذا الكتاب يضم بين دفتيه مسائل مختارة أوردت فيها الأحكام بأدلتها من الكتاب والسنة، واستعنت على فقه النصوص بفقه العلماء من الفقهاء والمفسرين والمحدثين، وقد بينت خلافهم إذا اختلفوا، وعمدة كل فريق فيما ذهب إليه، وحاولت في كثير من الأحيان أن أصل بالقارئ إلى القول الراجح الذي تطمئن إليه النفس، ويرتاح له القلب، وذلك من خلال التدقيق في فقه النصوص، واستعمال القواعد التي وضعها علماؤنا للوصول إلى الراجح في ما يثور فيه الخلاف.

وأشرت في بعض الأحيان إلى الأسباب التي أدت إلى اختلاف، وخاصة الاختلاف الذي يرجع إلى النصوص.

وهذا النهج الذي سلكه كثير من أهل العلم قديماً وحديثاً ذو فائدة كبيرة لأمور، الأول: أنه يجعل نصوص الكتاب والسنة محور الدراسة والبحث، وللنصوص دورها وآثارها في إنارة القلوب، وشرح الصدور.

الثاني: أن هذا النمط من الفقه يوقف طالب العلم على أسباب اختلاف الفقهاء، وطرائقهم في استنباط الأحكام، وأدلتهم التي اعتمدوا عليها فيما ذهبوا إليه، وبذلك تتسع آفاق طالب العلم، ويتمرس بفقه العلماء، وهو يصعد ويرتقي في مدارج العلم، ويرتفع شيئاً فشيئاً عن ربقه التقليد، لتتكون شخصيته العلمية، وملكته الفكرية، ومن ثم فإن هذا المسار يؤدي إلى تخريج فقهاء علماء بهذا الدين على نمط الفقهاء الذي ساروا هذا المسار من قبل، وسلكوا هذا السبيل.

الثالث: أوردت في هذا الكتاب -في بعض الأحيان- نصوص أقوال الفقهاء والعلماء، لتعبر عن مذاهبهم، وذلك كي يتمرس طالب العلم بأقوال الفقهاء، ويتعرف على أساليبهم وطرائقهم في التعبير والاستنباط، وبذلك يسهل عليه أن يخوض في مختلف كتب العلم. الرابع: يعود هذا المنهج طلبة العلم على الأخذ بالأحاديث الصحيحة والتوثيق العلمي السديد، وبذا يجد طالب العلم أنه ملزم بالتعرف على منهج العلماء في توثيق النصوص، وخاصة الأحاديث النبوية.

'Issues of Jurisprudence in the Quran and Sunnah', by Omar Bin Sulaiman al-Ashqar. The book covers selected issues and reported judgments with evidence from the Quran and Sunnah.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Ashqar, Omar Sulayman (1940-2012) عمر بن سليمان الاشقر
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 295 pp
Publisher:Dar al-Nafaes, Jordan, 1999
Dimensions:17 x 24 cm
Topic:Islamic Jurisprudence - Evidences

Masa'il min Fiqh al-Kitab wa-al-Sunnah  مسائل من فقه الكتاب والسنة
US$11.95

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100