CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Din wa-al-Huwiyah الـديـن و الـهـويـة

By: Walad Abah, al-Sayyid السيد ولد أباه
Share

Language: Arabic

Softcover

الـديـن و الـهـويـة، إشـكـالات الـصـدام و الـحـوار و الـسـلـطـة
Dīn wa-al-huwīyah, ishkālāt al-ṣidām wa-al-ḥiwār wa-al-sulṭah
يميّز كتاب "الدين والهوية.. إشكاليات الصدام والحوار والسلطة" لمؤلفه السيد ولد أباه، في مناقشته وبحثه القضية، بين اتجاهات ثلاثة متمايزة داخل الفكر الإسلامي المعاصر، وذلك في خصوص ماهية النظر إلى المسألة الدينية السياسية. وأولها يحصر نموذج الدولة الإسلامية في أشكالها التاريخية، أي دولة الخلافة والدولة السلطانية بالاستناد إلى المرجعية الفقهية الوسيطة.

وثانيها يسعى إلى أسلمة الدولة الوطنية الحديثة، من خلال إضفاء الشرعية الدينية على هياكلها المؤسسية البيروقراطية، مع تصويب منظومتها القيمية التشريعية. وثالثها يتبنى الدولة الحديثة ونمط العقلنة السياسية، التي تنهض عليها، من منطلق تصورها الإجرائي الأداتي الذي لا يتناقض جوهرياً مع المرجعية الإسلامية، بل يقبل شتى المقاربات القيمية. ويرى ولد أباه أن الفرق كبير وشاسع بين هذه الاتجاهات الثلاثة.

وكذلك لا ينحصر فقط في تصورها للهوية وللدولة وعلاقتها بالشريعة، بل يمتد إلى مسائل عديدة، ولكنه ييشير إلى أن محاولة أسلمة الدولة الوطنية من دون دراية تستبطن الوظائف العمومية للدين، خطأ وقعت فيه أغلب اتجاهات الفكر الإسلامي. ويلاحظ المؤلف أن الإسلاميين بشكل عام يتفقون مع أعتى خصوم الإسلام من الغربيين، في اعتبار الإسلام الدين الوحيد الذي لا يقبل الفصل بين الدين والدولة، وبالتالي فهو يتمنع على العلمانية، والتي هي المسلك الذي اعتمدته المجتمعات الديمقراطية الغربية الحديثة لحسم المسألة الدينية- السياسية. (albayan.ae)

Religion and Identity: problematic clash, dialogue and power thinker. By thinker al-Sayyid Walad Abah, this book addresses the Islamic religion and its relationship to politics, and the relationship of modern Islamic thought and Western philosophical ideas and modernity.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Walad Abah, al-Sayyid السيد ولد أباه
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 144 pp
Publisher:Jadawel, Beirut, 2010
Dimensions:17 x 24 cm
Topic:Islam and World Politics and Thought

Din wa-al-Huwiyah  الـديـن و الـهـويـة
US$10.50
  Sale Price: US$8.93

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100