CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Mufradat min al-Hadarah al-Islamiyah مفردات من الحضارة الاسلامية

By: Kannas, Muhammad Raji Hasan محمد راجي حسن كناس
Share

Language: Arabic

Hardcover

مفردات من الحضارة الإسلامية: المذاهب والفرق - المصطلحات - الأعلام - الغزوات والحروب
تأليف: محمد راجي حسن كناس

بُنيت الحضارة الإسلامية على الثقافة، وثقافة المسلمين تتمحور حول دينهم. وهم بذلك أصحاب السبق في تاريخ البشرية بجعل الله تعالى مركزاً للكون والحياة والإنسان، وجعل ما سواه سبحانه وتعالى في المدار لهذا المركز. وقد عاب الماديون على الحضارة الإسلامية هذا المنهج الحضاري الذي يجعل بموجبه الدين والدنيا في دائرة واحدة. وهم بذلك ينزعون إلى تجريد الحضارة الإسلامية من خصوصيتها التي قامت عليها وانتشرت بها وأثرت في الأمم من خلالها.

من هذا المنطلق، وبهدف مواجهة هذه النزعة المضادة للإسلام الفاعل، وإيماناً بضرورة عودة تلك الخصوصية وتجديدهما مع التأكيد على ضرورة اندماجها في النسق العالمي اقتصادياً وسياسياً، إيماناً بذلك كله يأتي هذا الكتاب الذي يضمّ مفردات من الحضارة الإسلامي، حيث يجد القارئ فيه بأن السياسي والديني قد اندمجا بيسر ونجاح، ويجدهما قد فعلا الفعل الأجود في إدارة أحوال البلاد والعباد، وحققا العدالة الاجتماعية ومقاصد الشريعة، إضافة إلى التعبد والعبادات، الجوهرية أيضاً في جوهر الحضارة الإسلامية.

إلى جانب ذلك يجد القارئ المطلع على الحضارة الأوروبية فرقاً شاسعاً بين الحضارتين من حيث مركزية الكون، فالأوروبيون يسخِّفون فكرة المسلمين بشمولية الكون، ويربطون بين هذا المبدأ الأساسي وأن الدين قد تحول إلى مخدر للأمم ومبعد لها عن مصالحها الحياتية الأساسية، وهم بنهضتهم الحديثة، فصلوا تماماً بين الدين والسياسة. و"مفردات من الحضارة الإسلامية" يأتي لإعطاء صورة من خلال مفرداته في: المذاهب والفرق، والغزوات والحروب والمصطلحات السياسية الإسلامية، والأعلام السياسيين الإسلاميين على أن الحضارة الإسلامية المنطلقة من مبادئ الدين الإسلامي دمجت الديني بالسياسي، ليكون الكتاب بذلك ناقلاً أميناً لصور حضارية إسلامية ولفرسان فاعلين ومؤمنين في نسقها المذكور. ويمكن القول بأن المؤلف ومن خلال عمله هذا سعى إلى التأكيد على وظيفة المثقف المسلم المؤمن بهويته الإسلامية، في إبراز دور رجال الحضارة الإسلامية وأحداثها ورواياتها وكل ما يمت إلى الدور الديني المندمج بالسياسي، في مجراها عبر تاريخها المتقدم.

Encyclopedia of Islamic civilization: doctrines and sects - terminology - notables - invasions and wars.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Kannas, Muhammad Raji Hasan محمد راجي حسن كناس
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 456 pp
Publisher:Dar al-Marefah, Beirut, 2003
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN:9953429189
ISBN-13:9789953429182
Topic:Islamic History

Mufradat min al-Hadarah al-Islamiyah  مفردات من الحضارة الاسلامية
US$18.00

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100