CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Qanun al-Mas'udi (3 vol) القانون المسعودي

By: Biruni, Abu al-Rayhan Muhammad (362/973-440/1048) ابي الريحان محمد البيروني
Share

Language: Arabic

Hardcover

القانون المسعودي
تأليف: محمد بن أحمد البيروني
ترجمة، تحقيق: عبد الكريم سامي الجندي

"محمد بن أحمد البيروني" مصنف هذا الكتاب والملقب بـ"أبي الريحان" ولد في اليوم الثاني من شهر ذي الحجة عام 362هـ الموافق 4 سبتمبر 973م، في قرية من ضواحي مدينة "كات" عاصمة دولة خوارزم من عائلة مغمورة. درس في شبابه العلوم المختلفة، واللغات المختلفة، وأول أستاذ تتلمذ عليه كان يونانياً غير معروف اسمه، وكان البيروني: يجمع له الكثير من النباتات وبذورها ويسأله مستقصياً باحثاً فيسجلها له أستاذه اليوناني شارحاً فوائدها، وعندما وصل عمره إلى العشرين، سافر أبو الريحان إلى منطقة جورجان في الجنوب الشرقي لبحر قزوين، وهناك تتلمذ على يد أكبر أستاذ له، وهو عالم وطبيب وفلكي ورياضي معروف واسمه أبو سهل عيسى المسيحي. وأبو الريحان في الفلك فلكيٌّ ممتاز بشهادة علماء الفلك من الفرنجة والعرب، وهو في الجيولوجيا جيولوجي ممتاز بشهادة الجيولوجيين المعاصرين وهو في الرياضيات عالم ضخم اقتبس منه نيوتن وجريجوري كثيراً من القوانين الرياضية.

خلف البيروني وراءه تراثاً علمياً هاماً ضاع الكثير منه والباقي موزّع من مكتبات العالم، وأشهر مؤلفاته الرياضية كتابه "القانون المسعودي" الذي يعدّ أكبر موسوعة في الفلك والهندسة والجغرافيا، يُرى أنه لما أتمّ تأليفه حمله إلى السلطان "مسعود بن سبكتكين" صاحب غزنة فأراد أن يجزيه على هذا العمل العظيم بعض ما يستحقه، فوجّه إليه ثلاثة جمال تنوء بأحمالها من نقود الفضة، فردّها أبو الريحان إليه قائلاً: "إنه يخدم العلم للعلم لا للمال".

ويشتمل هذا الكتاب على إحدى عشرة مقالة كلٌّ منها مقسمٌ إلى عدد من الأبواب تبلغ في مجموعها مائة واثنان وأربعون باباً تغطي جميع الأرصاد والنظريات الفلكية في ذلك الوقت بالإضافة إلى ما توصل إليه علماء الحضارات السابقة والمعاصرين للبيروني، مع نقد العالم المطلع وتفنيد الآراء دون تحيز أو محاباة.

وقد وضع البيروني نصب عينيه ألا يأخذ النظريات والأرصاد قضية مسلماً بها بل ناقش البراهين والأدلة وأضاف إليها من عندياته وأعاد الأرصاد أكثر من مرة لكي يستوثق من صحة النتائج. وإلى جانب الناحية الفلكية المباشرة، نرى البيروني قد خصص بعض أجزاء من كتابه تناول فيها عدة مواضيع تتصل بعلم الفلك من قريب وبعيد. ففي المقالة الثانية تعرض بصورة موجزة لتواريخ الأنبياء والملوك من عهد سيدنا آدم عليه السلام حتى ملوك عصره وذلك للصلة الوثيقة بينها وبين التقاويم المختلفة والتواريخ المشهورة. ولم يقتصر على سرد الأعياد والمناسبات بل أشار إلى أصلها والأسباب التي جعلت منها عيداً دينياً أو مناسبة مشهورة.

وفي المواضيع الأخرى المتصلة بعلم الفلك، أفرد البيروني المقالة الثالثة للرياضة والقوانين الخاصة وجداول حساب المثلثات التي تعتمد عليها النظريات والأرصاد والحسابات الفلكية. وحتى في هذا الموضوع الفرعي ظهر نبوغ البيروني وعمق أبحاثه وآرائه وتوخى الدقة في المسائل الرياضية فتوصل إلى قوانين الاستكمال في صورتها المبسطة والتي نسبت إلى نيوتن وجريجوري بعده بستمائة عام.

ولم يكن توصله إلى هذه القوانين من قبيل المصادفة أو التخمين، بل نتيجة للبحث في دقة الجداول الرياضية السابقة وطرق استخدامها. وفي المقالة الرابعة التي تحتوي على 26 باباً ناقش البيروني عدة مسائل، من بينها إيجاد الزاوية بين مسار الأرض حول الشمس ومستوى خط الاستواء وتعيين الوقت وتعيين خطوط الطول والعرض للبلدان. وكعادة البيروني في الإشارة إلى أعمال الآخرين، جمع النتائج التي توصل إليها علماء الفلك في الهند واليونان والمعاصرون له من العرب وكيف أن هذه النتائج قد اختلفت فيما بينهم. وهو في تسجيله لهذه النتائج أعطى كل ذي حق حقّه، حتى ولو كان عن طريق السماع.

ولما كانت الأرصاد الفلكية على اختلاف أنواعها وما يتصل من تحديد الأوقات وتعيين اتجاهات أماكن العبادة تعتمد على معرفة الجهات الأصلية، فقد أفرد باباً خاصاً لتعيين خطّ نصف النهار. وذكر سبع طرق مختلفة للوصول إلى ذلك، مشيراً إلى مزايا ومساوئ كل منها،

The classical work of the great scientist al-Biruni (362/973-440/1048), in a 3 volume set. An encyclopaedic scientific work, the inimitable Al-Qanun al-Masudi (“The Masudic Canon”), dedicated to Masud, the son of Maḥmud of Ghazna, in which al-Biruni gathered together all the astronomical knowledge from such sources as Ptolemy’s Almagest.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Biruni, Abu al-Rayhan Muhammad (362/973-440/1048) ابي الريحان محمد البيروني
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 3 Volumes, Illustrations
Publisher:DKI, Beirut, 2002
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN:2745133055
ISBN-13:9782745133052
Topic:Early Work - Science - Astronomy

Qanun al-Mas'udi (3 vol)  القانون المسعودي
US$45.00

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100