CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Ilm al-Takhatub al-Islami علم التخاطب الاسلامي

By: Ali, Muhammad Muhammad Yunis محمد محمد يونس علي
Share

Language: Arabic

Hardcover

عـلـم الـتـخـاطـب الإسـلامـي، دراسـة لـسـانـيـة لـمـنـاهـج عـلـمـاء الأصـول في فـهـم الـنـص
Ilm al-Takhatub al-Islami, Dirasah Lisaniyah li-Manahij 'Ulama' al-Usul fi Fahm al-Nass

هذا العمل ترجمة لكتاب Medieval Islamic Pragmatics الذي صدر سنة 2000. وهو يتناول المناهج التخاطبية في علم الأصول. منهج جمهور الأصوليين، والمنهج السلفي. ويقوم منهج الجمهور على أربعة أركان أساسية: (أ)الوضع، (ب)الاستعمال، (ج)الحمل، (د)الدلالة. ويرمي الكتاب إلى استكشاف هذا المنهج، وصوغه في شكل أنموذج نظري model، وتبيان أوجه اختلافه عن الأنموذج السلفي. ونظراً إلى تداخل المنهجين إلى حد كبير، فقد تم التركيز على المنهج الأكثر تعقيداً، وهو منهج الجمهور، ولذا فإنه باستثناء الفصل الرابع الذي خصص للمنهج السلفي، فقد تم التركيز على آراء الجمهور في القضايا اللغوية والتخاطبية.

Translation of 'Medieval islamic Pragmatics' by Muhammad Yunus Ali. This book deals with two different pragmatic approaches to textual communication: (i) the mainstream approach followed by the 'Ash'ari's, Hanafi's and Mu'tazili's, (ii) the Salafite approach followed mainly by the Hanbali's, defended and elaborated by Ibn Taymiyyah.

One of the primary aims of the book is to explore and formulate several Muslim legal theorists' pragmatic theories, communicative principles and linguistic views, construct them in the form of models and set them within a general uniform framework. Another aim is to reveal a corpus of information and data which, though highly relevant to modern pragmatics, is still unknown. This study, which can be seen as an extensive introduction to 'medieval Islamic pragmatics', is the first attempt to examine the approaches followed by the Salafi's or the mainstream from a pragmatic viewpoint.

Arabic Edition of 'Medieval Islamic Pragmatics: Sunni Legal Theorists' Models of Textual Communication'.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Ali, Muhammad Muhammad Yunis محمد محمد يونس علي
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 335 pp
Publisher:Dar al-Madar, Beirut, 2006 Arabic Edition
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN:9959293688
ISBN-13:9789959293688
Topic:Islamic Countries - History - Arabic Language - Pragmatics

وصف المنتج

ويقدم هذا الفصل للقارئ مراجعة عامة للموضوعات المدروسة في هذا الكتاب، بما في ذلك نبذة عامة عن النظرات الثاقبة التي خلفها علماء أصول الفقه في التخاطب النصي.

ويتناول الفصل الثاني التفريق بين الوضع والاستعمال، وهو المفتاح لخوض غمار المناهج الأصولية، إذ كان كلام يستخدمه متكلم أو يحمله سامع على محمل ما يفسر بالرجوع إلى فكرتي الوضع والاستعمال.
أما الفصل الثالث فبحث موضوع الحمل، وهو المكون الثالث لأنموذج الجمهور، حيث تم التعريف في هذا الفصل بين الحمل، والفهم، والفقه، ثم تم دراسة مصطلح القرينة من زاوية المخاطب، حيث قدم أنموذج الحمل عند الجمهور من خلال شرح خمسة أصول تخاطبية، هي: البيان، والصدق، والإعمال، والتبادر، والاستصحاب.

وفي الفصل الرابع تم التعامل مع أنموذج التخاطب عند السلفيين، وذلك من خلال صوغ ما سمي بنظرية الحمل السياقي عند ابن تيمية، وعزز من أهمية صوغ هذه النظرية الخوض في الأصول الفلسفية التي تفسرها. وهذا يتضمن استشرافاً مناسباً لجوانبها الأنطولوجية (الوجودية)، والابيستمولوجية (المعرفية) والعقدية (الكلامية). إلى جانب ذلك، تتضمن الدراسة نظريات ابن تيمية في نسبية الإدراك، ونظرية الحد السياقية، وآراءه في اللغة، والإفادة، والتفريق بين الوضع والاستعمال، والتفريق بين المعنى والمراد، والدلالة. بيد أن الأهم هو نظراته النقدية بين الحقيقة والمجاز، وأنموذج الحمل عنده.

وقد خصص الفصل الأخير لنوعين من التصنيف الدلالي: التصنيف العلامي، والتصنيف النصي، ويشمل التصنيف العلامي: الدلالة الطبيعية، والدلالة العقلية، والدلالة الوضعية (المقسمة إلى: دلالة مطابقة، ودلالة تضمن، ودلالة التزام)، أما التصنيف النصي فيحتوي على طريقتين: طريقة الأحناف، التي تتضمن عبارة النص، وإشارة النص، ودلالة النص، واقتضاء النص، وطريقة الشافعية التي تقضي بتقسيم الدلالة إلى: دلالة الاقتضاء، ودلالة الإشارة، ودلالة التنبيه والإيماء، ودلالة المفهوم، وتشمل الأخيرة: مفهوم الموافقة الذي يقر به الأحناف أيضاً، ومفهوم المخالفة الذي ينكرون حجيته.

Ilm al-Takhatub al-Islami علم التخاطب الاسلامي
US$28.00
  Sale Price: US$25.20

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100