CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Yatimat al-Dahr fi Mahasin Ahl al-Asr (6 vol) يتمة الدهر في محاسن أهل العربي

By: Tha'alibi al-Nishapuri, Abi Mansur Abd al-Malik (d. 429-1038) أبي منصور عبد الملك بن محمدالثعالبي
Share

Language: Arabic

Hardcover

يعتبر "يتيمة الدهر" من أشهر مؤلفات الثعالبي شهرة وتداولاً، كونه يقدم فيه ترجمة لكثير من الشعراء المعاصرين له أو السابقين لزمنه بقليل. وهذه الترجمة تختلف عما هو في كتب الطبقات؛ لأنه يجمع فيها كل جماعة من الشعراء حسب بلدهم أو أقليمهم أو البلاط الذي سلكهم في عداده، ومثال ذلك ما فعله بشعراء الشام، وشعراء مصر من حيث الأقاليم، وبشعراء دولة بني حمدان وبلاط سيف الدولة في حلب وبني بويه في بغداد وأصبهان.

أما غاية المؤلف فهو خدمة اللغة العربية التي هي لغة القرآن، عن طريق الشعر الذي يرى فيه فضلاً وعلماً وتقدّم مكانة. والثعالبي في اليتيمة لم يقتصر على الترجمة المحضة والاستشهاد بالنصوص الشعرية، بل هو يورد آراءً نقدية قيمة، وتعليلات أدبية ممتعة تنم عن ذوق أدبي رفيع، كما كان يعمد في كثير من الأحيان إلى المقارنة والموازنة بين من يترجم له وبين غيره من الشعراء في الفن الشعري الذي برع فيه، ويكشف بلياقة وكياسة عن مدى تأثر الشاعر بغيره من السابقين والمعاصرين، ويتعقب بحس أدبي وذوق مرهف صوره ومعانيه، فيشهد له بما قدّم من توليدات مبتكرة وجديدة ويرشد إلى ما كان فيه تابعاً ومفكراً، حتى أنه في بعض الأحيان يصوّب المعنى مشيراً إلى الاستعمال السليم، وقد أورد فصولاً خاصة تتبع فيها سرقات الشعراء. أما حديثه عن المتنبي فقد طال نظراً لإعجابه الشديد بالرجل، إلا أن هذا الإعجاب لم يمنعه من ذكر هفواته التي اعترف بها المتصفون من النقاد... وهكذا فإن الثعالبي لم يقتصر في اليتيمة على الترجمة الخالصة وتسجيل النصوص، بل كان له رأي خاص يمثل ذوقه الأدبي وحسّه الشعري، ورأيه هذا مبني على خبرة واسعة واطلاع عميق استطاع بهما أن يصل إلى تعليلات موفقة لم تجانب الصواب، بل حالفته وعمّقته وأرشدت إليه في كثير من الأحيان.

in 6 volumes, the famous bio-bibliography work on early Arabic poetry and literature, by Abi Mansur Abd al-Malik bin Muhammad al-Tha'alibi al-Nishapuri (350/961-429/1038).

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Tha'alibi al-Nishapuri, Abi Mansur Abd al-Malik (d. 429-1038) أبي منصور عبد الملك بن محمدالثعالبي
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 2736 pp, 6 Volumes
Publisher:DKI, Beirut, 2000
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN:2745129341
ISBN-13:9782745129345
Topic:Early work - Arabic Poetry - Bio-bibliography

Yatimat al-Dahr fi Mahasin Ahl al-Asr (6 vol)  يتمة الدهر في محاسن أهل العربي
US$70.00

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100