CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Muntaha al-Talab min Ash'ar al-Arab (5 vol) منتهى الطلب من أشعار العرب

By: Ibn Maymun, Muhammad ibn al-Mubarak (d. ca 1193 CE) ابن ميمون، محمد بن المبارك
Share

Language: Arabic

Hardcover

منتهى الطلب من أشعار العرب
المصنف محمد بن محمد بن ميمون هو من علماء بغداد في أواخر القرن السادس للهجرة، وقد كان من الشغوفين بالأدب والشعر، الباحثين عنه في مظانّه، المنقبين عنه في كل مكتبة وخزانة. فهو كما قال عن نفسه، لم يترك ديواناً عرفه، أو خزانة كتب، إلا اطلع عليها، ونقل منها.

والقارئ المتأني لقصائد هذا الكتاب يتأكد أن الرجل كان ذا بصر وعلم بالشعر، وله ذوق ناقد في اختياراته. ولقد امتاز ابن المبارك في جمعه لكتابه هذا بالعلمية والدقة والضبط، فلقد كان يتحرى الروايات الصحيحة الجيدة، كما كان يذكر سنداً لكثير من قصائده التي قرأها على شيوخه.

ويظهر منهج ابن المبارك واضحاً حيث أجمع في هذا الكتاب ألف قصيدة، اختارها من أشعار العرب الذين يُستشهد بأشعارهم وجعله في عشرة أجزاء، مضمناً كل جزء منها مائة قصيدة، كتب بعض غريبها في جانب الأوراق، مدخلاً فيها قصائد المفضليات، وقصائد الأصمعي التي اختارها، ونقائض جرير والفرزدق، والقصائد التي ذكرها أبو بكر بن دريد في كتاب له سماه: الشوادر، وخير قصائد هذيل، والذين ذكرهم ابن سلام الجمحي في كتاب الطبقات، وهو إلى جانب ذلك لم يخل بذكر أحد الشعراء وتقديم بعضهم على بعض وغنما قدم كعب بن زهير، مختتماً بهاشميات الكميت تيمناً وتبرّكاً بمدح الرسول صلى الله عليه وسلم في قصيدة كعب، وذكره صلى الله عليه وآله في شعر الهاشميات التي اختتم بها هذا الكتاب.

إلى جانب ذلك فإن ابن المبارك قد ضمّن كتابه هذا بعض المقطعات لجودتها. فمن ذلك ما ذكره في شعر نهشل بن حريّ، حيث يعلل سبب إدخاله لهذه المقطعات بقوله: 'قال يرثي كثير بن الصلت الكندي، وكتبتها لجودتها، وهي قطعة، ولم أدخلها في القصائد لأن شرطي القصائد'.

Collection of early Arabic poetry with detailed explanation. The compiler, Muhammad Ibn Maymun (d. ca. 1193 CE), was a Baghdad scholars in the late sixth century AH. He was passionate about literature and poetry, looking for it in its content, and searching for it in every library and treasury. As he said about himself, he did not leave an office that he knew, or a bookcase, unless he looked at it and gained knowledge from it.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Ibn Maymun, Muhammad ibn al-Mubarak (d. ca 1193 CE) ابن ميمون، محمد بن المبارك
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 5 Volumes
Publisher:Dar Sader, Beirut, 2008
Dimensions:17 x 24 x 17 cm
ISBN-13:9789953132044
Topic:Early Work - Arab Poetry

Muntaha al-Talab min Ash'ar al-Arab (5 vol)  منتهى الطلب من أشعار العرب
US$95.00

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100