CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Takhayyul al-Tarikhi التخيل التاريخي

By: brahim, Abdullah (1957-) عبد الله أبراهيم
Share

Language: Arabic

Hardcover

كتاب التخيل التاريخي (السرد والإمبراطورية والتجربة الاستعمارية) – عبد الله إبراهيم
Takhayyul al-Tarikhi, al-Sard, wa-al-Imbaraturiyah, wa-al-Tajribah al-Isti'mariyah

يقترح الناقد عبدالله ابراهيم في كتابه “التخيّل التاريخي: السرد، والإمبراطوريّة، والتجربة الاستعماريّة” أن الوقت قد حان لكي يحلّ مصطلح “التخيّل التاريخيّ” محلّ مصطلح “الرواية التاريخيّة”، فهذا الإحلال سوف يدفع بالكتابة السرديّة التاريخيّة إلى تخطّي مشكلة الأنواع الأدبيّة، وحدودها، ووظائفها، ثمّ إنّه يفكّك ثنائيّة الرواية والتاريخ، ويردم الهوّة فيما بينهما، ويعيد دمجهما في هُويّة سرديّة جديدة، وإلى كلّ ذلك فسوف يكبح البحث المفرط في مقدار خضوع التخيّلات السرديّة للمرجعيّات التاريخيّة، فينفتح على كتابة سردية لا تحمل وقائع التاريخ، ولا تعرّفها، إنّما تبحث في طيّاتها عن العِبر المتناظرة بين الماضي والحاضر، وعن التماثلات الرمزيّة فما بينها، فضلاً عن استيحاء التأمّلات والمصائر والتوتّرات والانهيارات القيميّة والتطلّعات الكبرى، فتجعل منها أطرًا ناظمة لأحداثها ودلالاتها، فكلّ تلك المسارات الكبرى التي يقترحها “التخيّل التاريخيّ” سوف تنقل الكتابة السرديّة من موقع جرى تقييد حدوده النوعيّة إلى تخوم رحبة للكتابة السردية المفتوحة على الماضي والحاضر؛ لأن “التخيّل التاريخيّ” هو المادّة التاريخيّة المتشكّلة بواسطة السرد، وقد انقطعت عن وظيفتها التوثيقيّة، وأصبحت تؤدّي وظيفة جماليّة، فابتكار حبكة للمادّة التاريخيّة هو الذي يحيلها إلى مادّة سرديّة. ثم أن الكتاب رحلة شائقة في السرديات الامبراطورية، ولعله من أوائل الكتب النقدية التي عالجت بتوسّع كيفية تمثيل الخطاب الاستعماري للعالم.

Historical Imagination: Narrative, Imperialism, and the Colonial Experience', literary critique in the Arabic language. Critic Abd Allah Ibrahim approaches the 'historical novel', putting forward an argument for 'historical fiction'. The book is an interesting journey into imperial narratives, and is perhaps one of the first critical books dealing broadly with how the colonial discourse represented the world.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:brahim, Abdullah (1957-) عبد الله أبراهيم
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 325 pp
Publisher:AIRP, Beirut, 2011
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9786144190388
Topic:Historical Fiction - Critique - Imperial Influences

وصف المنتج

عبد الله إبراهيم
الدكتور عبد الله إبراهيم مفكر وأستاذ جامعي من العراق متخصّص في الدراسات السردية والثقافية، أصدر 22 كتابا وأكثر من 40 بحثا علميا في كبريات المجلات العربية. نال درجة الدكتوراه في الآداب العربية عام 1991 من جامعة بغداد، وشارك في عشرات المؤتمرات والملتقيات النقدية والفكرية. عمل أستاذا للدراسات الأدبية والنقدية في الجامعات العراقية، والليبية، والقطرية منذ عام 1991 لغاية عام 2003. وخبيرا ثقافيا في وزارة الثقافة بدولة قطر، ثم منسقا لجائزة قطر العالمية من 2003-2010. ويعمل حاليا خبيرا ثقافيا بالديوان الأميري، وهو باحث مشارك في الموسوعة العالمية.

Takhayyul al-Tarikhi  التخيل التاريخي
US$20.00
  Sale Price: US$17.00

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100