CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Nahada wa-al-Hadatha Bayn al-Irtabak wa-al-Ihkfaq النهضة والحداثة بين الإرتباك والإخفاق

By: Awdat, Hussein حسين العودات
Share

Language: Arabic

Softcover

يفنّد الكتاب العوامل التي أدّت إلى تعثّر حركة النهضة والحداثة في البلدان العربية، ومنها إصرار التيّار السلفي الإسلامي على التطرّف ورفضه المطلق دراسة التراث ونقده، الأنظمة العربية التي حاربت ضدّ الديموقراطية وتداول السلطة، قيام دولة إسرائيل الذي أعطى القضية الفلسطينية الأولوية على حساب ضرورات التطوّر الداخلي.

ويتعرّض للأفكار النهضوية لرفاعة الطهطاوي وخير الدين التونسي والنهضويين الليبراليين مثل شبلي شميل وفرح أنطون، ثم إلى ما طرحه النهضويون الإسلاميون مثل محمد عبده ورشيد رضا، والنهضويون القوميون مثل نجيب عازوري وبطرس البستاني. ويشير إلى عوامل عديدة ساهمت في نشوء النهضة العربية وتطوّرها. ويتناول رفض شرائح عديدة عربية مجتمعية ورسمية لمفاهيم النهضة والحداثة، مما أبقى العلمانية والديموقراطية ومفاهيم الدولة الحديثة غريبة على المجتمعات العربية نسبياً، وأدى إلى تعثّر حركة النهضة والحداثة وإخفاقهما.

حسين العودات كاتب وصحفي سوري. مجاز في الجغرافيا واللغة الفرنسية وحائز دبلوم في الصحافة. كان مستشار رئيس الوزراء لشؤون الثقافة والصحافة في سوريا. تولّى إدارة وكالة الأنباء السورية ودار الأهالي للنشر. من مؤلفاته"الموت في الديانات الشرقية"، "وثائق فلسطين"، "العرب النصارى"، "المرأة العربية في الدين والمجتمع"، "الآخر في الثقافة العربية" الصادر عن دار الساقي.

'Renaissance and Modernism Between Confusion and Failure', by the Syrian writer and journalist Hussein al-Awdat. On the failure of movements of Renaissance and modernity in the Arab countries, including the determination of Salafist Islamic extremism, the Arab regimes that fought against democracy and the devolution of power, and other factors.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Awdat, Hussein حسين العودات
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 262 pp
Publisher:Saqi, 2011
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9781855166998
Topic:Arab Countries - Modernity - Resistance to - Culture

Nahada wa-al-Hadatha Bayn al-Irtabak wa-al-Ihkfaq  النهضة والحداثة بين الإرتباك والإخفاق
US$14.00
  Sale Price: US$11.20

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100