CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Haquq al-Siyasiya al-Mara الحقوق السياسية المراة

By: Mansur, Muhammad Ali Salih محمد علي صالح المنصور
Share

Language: Arabic

Softcover

الحقوق السياسية للمرأة في الشريعة الإسلامية والقانون الدولي
Haquq al-Siyasiya al-Mara fi al-Sharia al-Islamiya wa-al-Qanoon al-Dowli

تعد الحقوق السياسية للمرأة في وقتنا الحالي إحدى القضايا الساخنة في الدول الإسلامية، وخاصة في دول الخليج. ويتطلع العديد من النساء في الخليج إلى المشاركة في العمل السياسي نتيجة لما لديهن من طموحات وقدرات وإمكانات. ومن بين طموحاتهن تولي المناصب العليا والمشاركة في المجالس لنيابية. ولكن هناك العديد من التساؤلات التي تحيط بهذه المشاركة. يثير البعض تساؤلات حول مدى مشروعية تلك المشاركة في الشريعة الإسلامية، بينما يتساءل البعض الآخر عن رد فعل المجتمع.

تناقش هذه الدراسة الحقوق السياسية للمرأة في الشريعة الإسلامية، كما تتناول بالتعريف والشرح مفهوم حقوق الإنسان والحقوق السياسية والولاية، ومعناها في الإسلام. مع مناقشة مشاركة المرأة في الشورى والحسبة والفتوى في الإسلام، مع التركيز على حق المرأة في الانتخاب نتيجة مشاركتها في الشورى والحسبة والفتوى، مع الاستشهاد بالأدلة من السنة النبوية وعصور الخلفاء الراشدين التي شجعت النساء وسمحت لهن بالمشاركة في مجتمعاتهن، مع بحث حكم تولي المرأة المناصب العليا، مثل: الخلافة، والوزارة، والقضاء في الشريعة الإسلامية.

وتؤكد هذه الدراسة الحقيقة القائلة بأن الإسلام منح المرأة المساواة والحرية منذ زمن بعيد. كما توضح مفهوم الحقوق والواجبات في الشريعة الإسلامية، وتلقي الضوء على الحقوق والواجبات السياسية في بعض المجالات، مثل: التعليم، والاقتصاد، والزواج، والطلاق، والحجاب، والشهادة أمام المحاكم.

كما تتناول الدراسة بالمناقشة والتحليل النصوص ذات العلاقة في القانون الدستوري للإمارات العربية المتحدة، كقانون حقوق الإنسان بالإمارات، وحقوق المرأة، والحقوق السياسية للمرأة، وخاصة في مجالي العمل والانتخابات.

كما تركز الدراسة على حقوق الإنسان في القانون الدولي من مفهوم حقوق الإنسان إلى تطور القانون الدولي لحقوق الإنسان ومدلولات حقوق المرأة على نحو خاص، والحقوق السياسية للمرأة في إطار مفهوم حقوق الإنسان، وكذا مشكلات تطبيق القانون الدولي لحقوق الإنسان وحقوق المرأة فيما يتعلق بالعمل والانتخابات، مع مناقشة تفصيلية لاتفاقية الحقوق السياسية للمرأة، واتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة.

Women's Political Rights in Islam and International Law', an excellent and timely study on women's himan and political rights in Islam, by Muhammad Ali Salih al-Mansur.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Mansur, Muhammad Ali Salih محمد علي صالح المنصور
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 326 pp
Publisher:Intishar, Beirut, 2011
Dimensions:16 x 23 cm
ISBN-13:978614404142x
Topic:Islam - Women - Rules, Rights, Law, Political Participation

Haquq al-Siyasiya al-Mara الحقوق السياسية المراة
US$18.00
  Sale Price: US$15.30

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100