CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Wajiz fi Siraf wa-al-Nahu wa-al-Irab الوجيز في الصرف والنحو والاعراب

By: Elias, Joseph / Georges Nassif جوزيف الياس، جرجس ناصيف
Share

Language: Arabic

Hardcover

يأتي كتاب "الوجيز في الصرف والنحو والإعراب من ضمن مشروع لغوي هام للمؤلفان د. جوزيف الياس والأستاذ جرجس ناصيف بهدف إثراء الدارسين بهذا المرجع اللغوي الهام، ليفيد منه التلامذة الثانويين والطلبة الجامعيين من غير المختصين، أي غير طلبة "اللغة العربية وآدابها" في الجامعات العربية.

يعتبر هذا الكتاب اختصاراً لكتاب "الكافي" الذي صدر في وقت سابق جاء في حلة جديدة، اقتضته الحاجة، كما كان "الكافي" من قبل وليد حاجة أعم وأشمل.

وقد جاءت الدروس في "الوجيز" مرقمة في ترتيب عددي ينتظمها من أولها إلى آخرها. وتتضمن ما يلي: الكلمة وأقسامها، علامات الإعراب والبناء، الحركات المقدرة، التقاء الساكنين، الإبدال والأعلال والإدغام، همزتا الوصل والقطع، الجامد والمشتق، القسم، الضمائر، أسماء الإشارة، الأسماء الموصولة، الشرط غير الجازم، الاستفهام وأدواته، كم الاستفهامية وكم الخبرية، أسماء الأفعال، أسماء الأصوات، الصحيح الآخر والمنقوص والمقصور والممدود، المذكر والمؤنث، النكرة والمعرفة، النكرة العامة والنكرة المختصة أو المفيدة، اسم الجنس واسم العلم، المثنى، جمع المذكر السالم، جمع المؤنث السالم، جمع التكسير، التصغير، النسبة، العدد، الاسم الممنوع من الصرف، أسلوب التعجب، أسلوب المدح والذم، المجرد والمزيد وأوزانهما، الصحيح والمعتل، تصريف الأفعال عند إسنادها إلى الضمائر، اللازم والمتعدي، المعلوم والمجهول، الفعل الماضي وبناؤه، الفعل المضارعن جزم المضارع، الأحرف الجازمة لفعل واحد، أدوات الشرط الجازمة، أحكام جملتي الشرط والجواب، مواضع ربط جواب الشرط بالفاء، الجزم بالطلب، بناء المضارع، فعل الأمر وبناؤه... إلخ.

كتاب هام ومرجع لغوي ثمين يفيد منه أبناءنا الطلبة الثانويين والجامعيين وكل مهتم في تقريب اللغة العربية إلى ذهنه وتمكينه من لغة الضاد.

'A Summary in Morphology, Grammar, and Expression', Arabic language studies. This book is part of an important linguistic project by the authors Dr. Joseph Elias and Professor Georges Nassif. This linguistic reference aims to enrich students and benefit secondary and university students, with a focus on those who are not specializing in Arabic language and literature in Arab universities.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Elias, Joseph / Georges Nassif جوزيف الياس، جرجس ناصيف
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 320 pp
Publisher:Dar al-Ilm Lilmalayin, Beirut, 2010
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9789953637716
Topic:Arabic Language / Morphology, Grammar

Wajiz fi Siraf wa-al-Nahu wa-al-Irab الوجيز في الصرف والنحو والاعراب
US$18.00

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100