CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Alfred wa Emily ألفرد وإميلي

By: Lessing, Doris (1919-2003) / Translator: Muhammed Darwish
Share

Language: Arabic

Softcover

Translated to the Arabic. This extraordinary book by Nobel Laureate Doris Lessing (Oct 1919 - Nov 2013) explores the lives of her parents, part fiction, part actual examination of her parents lives.

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Lessing, Doris (1919-2003) / Translator: Muhammed Darwish
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 341 pp
Publisher:Arab Scientific Publishers, Beirut, 2009 Ar Edition c.2008
Dimensions:14 x 21 cm
ISBN-13:9789953876672
Topic:Novel & Memoir - Selected Translation

وصف المنتج

في هذا الكتاب تقدم الروائية الحائزة على جائزة نوبل للآداب عام 2007، كتاباً شيّقاً يتعمد الفصل بين الواقع والخيال، في سرد جميل متماسك للحياة الحقيقية التي عاشها والديها، وفي سرد آخر متخيّل خاص برؤية الكاتبة لما كان من الممكن أن تكون عليه هذه الحياة: لقد حاولت أن أمنحهما حياتين كما كان يجب أن يكون لو لم تكن هناك حرب عالمية. الحرب العالمية الأولى هي التي فرضت عليهما نوعية الحياة، فالوالد الذي أصيب في ساقه واستبدلها بساق خشبية، حاول أن يحيا وكأنه ليس مقعداً أو كأن المرض لم يهزمه، لكنه لم يتعاف من الخنادق، وكان ينبغي أن يدوّن في وثيقة وفاته أن الحرب العظمى هي سبب الوفاة، والأم التي أمضت سنين الحرب في تمريض الجرحى، والتي منحت وظيفة رئيسة ممرضات في مستشفى القديس جورج الذي كان واحدا من أعظم المستشفيات في أي مكان، والتي كانت الكاتبة في حالة حرب دائمة معها والتي كرهتها وأحست في نفس الوقت بشفقة طاغية من أجلها، وهي التي فقدت حبيبها الطبيب الذي قضى غرقاً في القنال، فلم تتعاف من تلك الخسارة، وانتهت حقا مستوحدة وحزينة ومريضة.

يطغى الصدق المباشر في التعبير عن الحقيقي والمتخيّل، على أسلوبها الذي يتميز بالقوة والثبات اللذان يخفيان حرماناً وتوقاً للحنان والحنين والرقة، حتى في حديثها عن أكثر المواضيع إيذاء وأكثر الأحاسيس إيلاماً. وكأنها ترى الحياتين عن بعد سحيق ومن منظار عال يسمح لها بمعرفة تفاصيل تأثير العام وانعكاسه، أو على الأصح إنسلاله إلى حياة الأشخاص، للتحكّم بهم وبصفاتهم وبمصائرهم. فكيف هي حال الأشخاص حين يكون ذلك العام هو وقع أحداث الحرب العالمية الأولى؟ الحزن سيكبّلهم: سوف يشهد الذين عايشوا الحزن أنهم يشعرون به في أعماق قلوبهم، وكأنه ألم بارد ثقيل الوطأة، والغضب سيتملكهم: لقد عرف أناس كثيرون الجلوس والبكاء على نحو تعيس بقلب كسير. لكن الجلوس والبكاء على نحو غاضب، عاصف، ينم عن عدم الرضا بالنفس، إنما هو أمر نادر. ولا شك أن الحقائق التي ترويها ستكون 'مؤلمة تبعث على القلق.

رواية مثيرة للاهتمام، ممتعة القراءة، تأسر القارئ بلغتها القوية وأسلوبها المميز، كما بملاحظاتها الذكية وبتحليلاتها النفسية وعوالمها الداخلية، وبتعبيرها الذكي عن تأثير ثقل الواقع في تكوين الفرد وفي مسار حياته، وبإدانتها العميقة والحارقة للحروب المدّمرة للإنسان والإنسانية، وللتلاعب بالبشر: ثمة هوة واسعة بين الناس الأذكياء في هذا العالم والناس الذين لا يملكون أي خيال، وربما سنسقط يوما ما كلنا فيها.

More Information

Her parents were irrevocably damaged by the Great War. Her father wanted the simple life of an English farmer, but shrapnel almost killed him in the trenches, and thereafter he had to wear a wooden leg. Her mother, Emily, spent the war nursing the wounded in the Royal Free Hospital after her great love, a doctor, drowned in the Channel.

In the fictional first half of Alfred and Emily, Doris Lessing imagines the happier lives her parents might have made for themselves had there been no war; a story that begins with their meeting at a village cricket match outside Colchester. This is followed by a piercing examination of their relationship as it actually was in the shadow of the Great War, of the family's move to Africa, and of the impact of her parents' marriage on a young woman growing up in a strange land.

'Here I still am,' says Doris Lessing, 'trying to get out from under that monstrous legacy, trying to get free.' Triumphantly, with the publication of Alfred and Emily, she has done just that.

Alfred wa Emily   ألفرد وإميلي
US$16.50
  Sale Price: US$12.35

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100