CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Islamic Studies Series: Mujam Tafasir al-Qur'an al-Karim (2 vol) معجم تفاسير القرآن الكريم الجزء الأول : الجزء الأول والثاني

By: Group of Scholars صفوة من العلماء
Share

Language: Arabic

Softcover

إنجاز مشترك تضافرت فيه جهود جماعة من صفوة العلماء، أسفر عنه معجم لتفاسير القرآن الكريم، يرصد جهود المفسّرين، ويبحث مذاهبهم في التفسير، ويتقصّى مصادر دراساتهم، ويقدّم نماذج من أعمالهم، ممّا يمكّن الباحث من معرفة جهد كل مفسّر ومذهبه، لئلا يخطئ القصد والهدف.

A Dictionary of Interpretations of the Noble Qur’an, Parts one and two. From the series of notable Muslim figures. A joint achievement by a group of elite scholars, resulting in a bio-bibliographic dictionary of interpretations of the Noble Qur'an. The work looks at the efforts of the exegetes, their doctrines in interpretation, the sources of their studies, and examples of their works, in order to enable the researcher to know the effort and doctrine of each interpreter and be accurate in the intent and goal.

السلسلة: الدراسات الإسلامية

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Group of Scholars صفوة من العلماء
Language:Arabic
Format:Softcover
Pages: 1157 pp (2 Books)
Publisher:All Prints, Beirut, 2003
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN-13:9789953883724 / 9789953883670
Topic:Islam - Bio-Bibliography - Qur'anic Scholars

وصف المنتج

ظلّ الصحابة والتابعون بعد أن التحق الرسول صلى الله عليه وسلم بالرفيق الأعلى، يتدارسون القرآن الكريم مفسرين آياته، مستنتجين منها ما يعنُّ لهم من قضايا وأحداث، فقد كان لهم مصدراً للمعرفة، والعين الثرّة التي تتدفق عطاء، على مستوى العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلمية جميعاً، فشغلتهم دراسة القرآن الكريم عن كل شيء؛ يتعبدون به في صلواتهم وتهجدهم، وينصاعون لتوجيهاته في تشريعاتهم وأمور دينهم ودنياهم، ويحتكمون إليه في قضاياهم ومشكلاتهم ولكي يفهموه حق فهمه اهتموا بشرح كلماته وبيان معانيه، وتفسير أحكام، فكان القرآن الكريم محور كل العلوم وهدف كل الدراسات على مر العصور والأزمان.

ومن حقائق التاريخ أن التفاسير المبكرة وصلت كلها تقريباً في مسلسلات الرواة، وأسانيد القراء، وهي من خصوصيات الثقافة الإسلامية المروية بالأسانيد. وكان لا بد أن يهتم الباحثون بالمراجع الأصلية للثقافة الإسلامية في علوم القرآن والحديث التي يعتمد عليها عند دراسة مناهج المفسرين ومذاهبهم، لذا قامت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، تيسيراً للرجوع إلى أمهات هذه المراجع، بوضع معجم لتفاسير القرآن الكريم، يرصد جهود المفسرين، ويبحث مذاهبهم في التفسير، ويتقصى مصادر دراساتهم، ويقدم نماذج من أعمالهم مما يمكّن الباحث من معرفة جهد كل مفسر ومذهبه لئلا يخطئ القصد والهدف، وحتى لا يلتبس عليه سبيل الهدى، فيضلّ عن الاستفادة منه.

وصدر الجزء الأول من هذا المعجم في عام 1997، ثم رأت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة أن تعيد نشر الجزء الأول مع الجزء الثاني في هذه الطبعة، وذلك بالتعاون مع دار التقريب بين المذاهب الإسلامية في سلسلة الدراسات الإسلامية. وجاء الجزء الأول شاملاً لتسعة وثمانين تفسيراً من تفاسير القرآن الكريم صدرت في مختلف العصور، قام بإعداده رهطٌ من علماء جامعة القرويين في فاس بالمملكة المغربية.

وقد لقي هذا المعجم قبولاً حسناً عند صدوره الأول في مختلف الأوساط العلمية والمحافل الثقافية التي تعنى بإحصاء العلوم الإسلامية بخاصة. وأما الجزء الثاني فقد جاء جامعاً لمائة تفسير مما لم يرد في الجزء الأول. واتبع المصنف في هذا الجزء منهجاً شرحه في المقدمة التي كتبها بقول: "أن مفهوم التفسير، عندي، يقوم على أن التفاسير إما كلية، أو جزئية، والاهتمام ينصب بالدرجة الأولى على التفاسير الكلية المستوعبة، أما التفاسير الجزئية لبعض أجزاء القرآن، فهي من الكثرة والتنوع بحيث لا يمكن حصرها، على أنه يعتبر منها ما يختص بتفسير سورة أو عدة سور، أما تفاسير بعض الآيات الخاصة، فلا تعدُّ ولا تحصى، ومن تصميم التفسير ومهمّه، تفسير آيات الأحكام، وقصص الأنبياء المأخوذة من القرآن، وكتب أسباب النزول، وكتب الناسخ والمنسوخ، وكتب غريب القرآن، وإعرابه، ونظائر القرآن، وكتب القراءات، لا التجويد، بشرط أن تكون تعني بالتوجيه والتعليل..".

من خلال هذا المفهوم، وفي إطار هذه الرؤية الشاملة، وعملاً وفق هذا المنهج، قام المصنف، في الجزء الثاني بالتعريف بمائة نص زائدة على ما في الجزء الأول من قبل، بين مخطوط ومطبوع مما وقف عليه، ويشير في المقدمة إلى أنه "جمع مائة أخرى وهي في متناول اليد". وتجدر الإشارة إلى أن المنظمة الإسلامية أنجزت بعملها هذا معجماً لتفاسير القرآن الكريم لم يسبق أن عرفته المكتبة الإسلامية بهذه الإحاطة والاستيعاب والشمول.

Islamic Studies Series: Mujam Tafasir al-Qur'an al-Karim (2 vol)  معجم تفاسير القرآن الكريم الجزء الأول : الجزء الأول والثاني
US$36.00

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100