CARTCART
MENUMENU -مكتبة جرير
jarirbooksusa.com

Sirr Sina'at al-I'rab (1vol) سر صناعة ألاعراب

By: Ibn Jinni, Abu al-Fath Uthman (d.392/1002) أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي
Share

Language: Arabic

Hardcover

كتاب "سر صناعة الإعراب" لأبي الفتح عثمان بن جني النحوي، والذي اشتهر بين العلماء باسم "سر الصناعة" ذلك أن الكتاب يميل إلى اللغة وعلومها أكثر من النحو. وما أراد ابن جني التركيز عليه في الكتاب هو عدم إنكار فضل النحو على اللغة، ولا اللغة على النحو فكلاهما علم متمم للآخر. وبالحديث عن المنهج الذي اتبعه المؤلف في كتابه فنرى أنه قد اعتمد على حروف المعجم التي تتكون منها بنية الكلمة، فقام بتحليل من عدة جوانب:

'Secret of Syntax Creation', A valuable study of Arabic phonology by Ibn Jinni (d.392/1002).

select image to view/enlarge/scroll

Product Details
By:Ibn Jinni, Abu al-Fath Uthman (d.392/1002) أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي
Language:Arabic
Format:Hardcover
Pages: 776 pp (2 Volumes in 1)
Publisher:DKI, 2012
Dimensions:17 x 24 cm
ISBN:2745127020
ISBN-13:9782745127020
Topic:Early Work - Arabic language - Phonology

وصف المنتج

كتاب "سر صناعة الإعراب" لأبي الفتح عثمان بن جني النحوي، والذي اشتهر بين العلماء باسم "سر الصناعة" ذلك أن الكتاب يميل إلى اللغة وعلومها أكثر من النحو. وما أراد ابن جني التركيز عليه في الكتاب هو عدم إنكار فضل النحو على اللغة، ولا اللغة على النحو فكلاهما علم متمم للآخر. وبالحديث عن المنهج الذي اتبعه المؤلف في كتابه فنرى أنه قد اعتمد على حروف المعجم التي تتكون منها بنية الكلمة، فقام بتحليل من عدة جوانب: ترتيبها: فقد رتبها ترتيباً هجائياً، ومن حيث جهرها وهمسها وذلك عند تناوله لكل حرف فقد حدد نوعه من حيث كونه مجهوراً أو مهموساً؛ الأطباق والانفتاح: فقام بتحديد حروف الأطباق وأهميتها والغرض من كونها مطبقة أو منفتحة، الإشمام: فحدد حروف الإشمام وكيفيته وأهميته، الاستعلاء والاستيفال: فنراه أيضاً قد قسم الحروف بحسب نوعها من جهة الاستعلاء والاستيفال والمقصود منه.

الشدة والرخاوة: فقام بتحديد الحروف الرخوة معللاً لرخاوتها وحروف الشدة والسر في شدتها. كما عني بتحديد حروف العلة، وكذا الحروف الصحيحة فنراه عند ذكر كل حرف يحدد نوعه من جهة الصحة والاعتلال. وأهمية ذلك وتأثيره في بنية الكلمة، وهو جزء خاص بالنحو لا باللغة.

كما قام بدراسة صوتية للحرف وما يعتريها من حذف أو إبدال أو زيادة، فشرح الأمثلة ووضح متى يأتي كل حرف أصلياً أو زائداً أو مبدلاً، كما عني بشرح الإدغام وأهميته، والنتائج التي تترتب إذا ما تم إدغام الحرف أو تسهيله كما حدد المؤلف مفهوم الإحالة وحروفها وأهميتها لغة ونحواً... وهو في كل ما سبق يضرب الأمثلة ويشرح السبب ويقنع بالحجة على وجاهة منطقة وحسن تعليله لما توصل إليه من أحكام لا تحتمل اللبس أو التأويل متخذاً من كتاب الله، وسنة رسوله، وشعر العرب الذي ساقوه في دواوينهم. أما المنهج الذي اتبعه المحقق فقد تجلى بشرح الغريب والشاذ مع تفسير وشرح البسيط للشاهد وكذلك شرح الشاهد ككل إن كان آية قرآنية أو حديث شريف أو بيت من الشعر.

Sirr Sina'at al-I'rab (1vol) سر صناعة ألاعراب
US$35.00

Scroll To Top
Can't find what you need? Have questions?
Send an email: admin@jarirbooksusa.com
Or Call: 714-539-8100
Jarirbooksusa.com
Proud to Specialize In...
Arabic Books | Arabic Children Books | Middle East & Islamic Books | Arabic Language Studies
Classical and Contemporary Islamic & Middle Eastern Studies | English-Arabic & Arabic-English Dictionaries

☎ 714-539-8100